أهم الأطعمة للقضاء على جراثيم الفم



أشارت الدراسات والإحصائيات الطبية الأخيرة إلى أن فم الإنسان يحتوى على جراثيم تقدر بالمليارات ، وللأسف فإن هذه أغلب هذه الجراثيم تسبب مشكلات صحية ، بعضها بسيط مثل إلتهاب اللثة والأسنان ، وبعضها حاد التأثير مثل إلتهاب الحلق أو اللوزتين ، أو حتى إلتهاب الأذن الوسطى والجيوب الأنفية ، وقد يمتد الأمر إلى بعض المشاكل المرضية المزمنة على غرار إلتهاب غشاء التامور " الغشاء المبطن لعضلة القلب " البكتيرى ، إلى جانب زيادة إحتمالية الإصابة بأمراض السكر أو إرتفاع ضغط الدم المزمن .
وللأسف تزداد الحالة سوءا فى حالة إهمال تنظيف الأسنان بصورة دورية ، فلا ينبغى الإكتفاء بخيط تنظيف الأسنان أو حتى غسول المضمضة الصباحى ، إذ لابد من غسل الأسنان بالفرشاة ومعجون أسنان ملائم بعد تناول كل وجبة ، بالإضافة إلى قبل الخلود إلى النوم ، وفى الصباح بعد الإستيقاظ .. كما يوصى الخبراء بضرورة العرض الدورى على طبيب الأسنان كل ستة أشهر على أقصى تقدير ، أما إذا حدث أى طارئ ، فينبغى العرض فورا ، دون إبطاء أو إنتظار .
وعموما فهناك بعض الأطعمة الغنية ببعض المواد الفعالة فى القضاء على الجراثيم ، والتى نوصى بتناولها للحفاظ على صحة وسلامة الأسنان ، لعل أهمها ..


·       ثمار الكيوى : لاجدال على حقيقة أن ثمرة الكيوى هى أكثر الفواكه إحتواء على فيتامين ( جـ ) ، هذا الفيتامين فى حالة نقص مستوياته بالجسم يؤدى إلى وجود إرتخاء بالطبقات الكولاجينية الموجودة باللثة وجذور الأسنان ، مما يجعل اللثة والأسنان ضعيفة ، الأمر الذى يؤدى إلى تناقص كمية اللعاب الذى تفرزه الغدد اللعابية بالفم ، والذى يؤدى فى النهاية إلى زيادة إنتشار ونمو الجراثيم بالفم .
·       الشاى الأخضر : توصى منظمة الصحة العالمية بتناول الشاى الأخضر بمعدل ثلاث مرات يوميا ، فالشاى الأخضر غنى بمضادات للأكسدة ذات الفوائد المتعددة ، والتى منها القضاء على الجراثيم التى تنتشر فى الفم .
·       النعناع : يحتوى النعناع على كمية عالية من الزيوت الطيارة ، والتى ذات خاصية مطهرة ، حيث تقوم بقتل الجراثيم التى تتكاثر بالفم ، لتقية العديد من الأمراض المحتملة .

·       البقدونس : يحتوى البقدونس كذلك على مواد طيارة ، تحفز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب ، والذى يحتوى على إنزيمات مطهرة قاتلة لأى نوع من الجراثيم الضارة التى قد تتكاثر بالفم .