رجيم في رمضان




يمثل الشهر الكريم لكثير من الناس معضلة بسبب كثرة المأكولات و الولائم و ما يصاحبهم من زيادة في الوزن و ذلك بالضرورة يؤثر سلبا على صحة الإنسان و معنا خطة لتناول الطعام  وضعها خبراء طبيين ، و خطة الطعام هذه  تتضمن أفكار لوجبات صحية التي تعطيك نظام غذائي متنوع ومتوازن خلال رمضان، و هي تتضمن مكونات من الخمس مجموعات الطعام الأساسية ، المشروبات ( كالماء والعصائر ) والبلح يجب أن يضافوا الى السحور و الإفطار:

السحور: وعاء من العصيدة مع الحليب، شريحة واحدة من الخبز المحمص وحفنة من المكسرات غير المملحة
الإفطار: خبز أسمر مع الدجاج، سلطة والحمص، واحدة أو قطعتين من البقلاوة

السحور: الحبوب المصنعة من القمح ، الحليب، و فطيرة صغيرة، وتفاحة أو موزة
الإفطار: الدجاج مع الأرز المسلوق والخضار بالكاري وسلطة مختلطة، تليها سلطة فواكه

السحور: وعاء من القمح المبشور أو المزيج من الكمثرى و البرتقال
الإفطار: سمك بالفرن مع الخضار المشوي، أو كاري السمك مع الأرز يليه الشعيرية الحلوة أو قطعة واحدة من زلابية (هندي الحلو)

السحور: الجبن، ثم ملعقة من المربى مع الخبز المحمص، وحفنة من الفواكه المجففة
الإفطار: المعكرونة المطبوخة مع الخضار والدجاج أو السمك، وشريحة من كعكة بدون اضافات مع الكسترد
 
بعض النصائح اللازمة من أجل رمضان أفضل :
 نظراً للصيام في هذا الطقس الحار وطول ساعات الصيام فإن الجسم يفقد الكثير من الماء والأملاح عن طريق العرق والبول، لذلك ننصح بتناول البطيخ والجبنة -وهي تركيبة مصرية شهيرة- حيث أنهما يحتويان علي الجلوكوز والأحماض الأمينية اللازمة لتعويض الفقد من الماء والأملاح.
1.     شرب كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية مثل الكركاديه والتمر الهندي شيء لابد منه، لتجنب الجفاف وإزالة السموم من الجهاز الهضمي.
2.     لتجنب الإرهاق أثناء الصيام.. نظراً لطول وقت الصيام هذا العام، يفضل أكل اﻷطعمة بطيئة الهضم في السحور، مثل الأطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة.. ومنها الشعير والفول والعدس والشوفان.
3.     تناول البطاطس المسلوقة بقشرتها طريقة أخري لتجنب الشعور بالجوع أثناء نهار رمضان، وفي الوقت نفسه يقلل نسبة الكوليسترول في الدم عن البطاطس المقلية، كذلك تزيد من فقدان الوزن.  
4.     تناول الفاكهة في السحور، خاصة التفاح بقشرته يعطيك الشعور بالشبع أثناء الصيام، وفي الوقت نفسه يزيد من فقدان الوزن.
5.     إذا كنت من الناس الذين تعودوا علي تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، ننصح بأن تقلل ذلك إلي فنجان واحد من القهوة بعد اﻹفطار، ذلك لأن الكافيين يؤدي إلي زيادة التبول، وبالتالي يؤدي إلي زيادة فقدان المزيد من اﻷملاح المعدنية ويدفع للعطش، وننصح بدلاً من ذلك شرب الشاي الأخضر، حيث إنه يساعد علي عملية حرق دهون الجسم.
6.     تجنب اﻷكل الحار والمقلي لأنه يمكن لآن يسبب عسر هضم وثقل علي المعدة، ويؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
7.     ننصح بأن تستبدل حلويات رمضان الغنية بالدهون مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة، بالحلويات المنخفضة السعرات الحرارية مثل المهلبية والمشمشية، حيث يمكن أن تحمي من أمراض القلب واﻷوعية الدموية، ويمكن أن تخفض مستوي الكوليسترول في الدم.
8.     حتي تحافظ عل صحتك خلال شهر رمضان مع الحفاظ علي وزنك، ننصح بتناول وجبة إفطار متوازنة تحتوي علي جميع المجموعات الغذائية، لكن نوع واحد من كل مجموعة، فمثلاً تختار نوع واحد من الكربوهيدرات مثل اﻷرز أو المكرونة أو البطاطس أو العيش، فذلك يكفي لتزويد جسمك بما يكفي من الطاقة، دون أن يزيد من السعرات الحرارية، ولاحظ أن السمك واللحمة والدواجن أفضل مصدر للحصول علي البروتين، حيث يمدوا جسمك بجميع الأحماض اﻷمينية التي يحتاجها.

9.     ننصح بتناول الزبادي والفول المدمس في السحور، ﻷن الزبادي يساعد علي عملية الهضم، والفول هو الخيار اﻷمثل للسحور، حيث يعطيكي الشعور بالشبع خلال نهار رمضان، في الوقت نفسه يحتوي علي البروتين والمعادن والمواد الغذائية اللازمة للحفاظ علي لياقتك البدنية.