اللياقة البدنية والامراض




كثير من الناس يربطون بين  الياقة البدنية و الجسد الجيد المشدود ، ولكنه هو أكثر بكثير من مجرد المنحنيات. إنها حالة من اللياقة البدنية الكاملة والحالة العقلية الصحية .
لماذا اللياقة البدنية مهمة ؟
أن تكون رياضيا أو ذو جسم لائق تحديدا ليس مجرد اختيار ولكنه روتين ضروري. في هذه الأيام يواجه المرء العديد من التحديات العاطفية والجسدية في آن واحد . واللياقة البدنية مع  اللياقة الفكرية يساعدان على التغلب على هذه التحديات من أجل حياة صحية وسعيدة .  ومن ثم  فالعقل والجسم هي في وئام مع بعضها البعض.
الأداء السليم لمختلف أجهزة الجسم يساهم في اللياقة البدنية الشاملة وهي متبادلة تعتمد على بعضها البعض. وجود التمثيل الغذائي الصحي وأجهزة صحية تساعدك أن تبقى بلياقة بدنية  وذهنية ملائمة، ومن ثم الحفاظ على صحتك.
و الاعتقاد السائد بأن الأشخاص الذين يشاركون في الألعاب الرياضية هم للائقين صحيا . ولكن قد لايحدث ذلك إلا جزئيا فقط، ففي حين أن رافع الإثقال يمتلك القوة فهو يفتقر إلى خفة الحركة والمرونة في لاعبي جمباز، ولاعبي الجمباز قد لا يكون لهم نفس القدرة على التحمل و القوة كما في لاعبي  التجديف.

بيل تانكريد ، اوليمي سابق ،  وعالم في مجال الرياضة يقول ان هناك 9 مكونات رئيسية في الجسد اللائق صحيا وهي :
القوة
الرشاقة
المرونة
قوة التحمل العضلي
قوة تحمل القلب والأوعية الدموية
قوة التحمل
التنسيق

12 سبب يجعلك تستعد لممارسة النشاط البدني:
1. تكن أكثر صحة
2. زيادة فرصك في العيش لفترة أطول
3. تشعر على نحو أفضل اتجاه نفسك
4. تقليل فرصة الإصابة بالاكتئاب
5. النوم بشكل أفضل ليلا
6. تبدو جيدا
7. أن تكون في شكل جيد
8. تسير أمورك بشكل جيد
9. لديك عضلات وعظام أقوى
10. تحقيق أو الحفاظ على وزن صحي
11. تكن مع الأصدقاء أو التعرف على أشخاص جدد
12. وقتا ممتعا

النشاط البدني يقلل من خطر ثمانية  حالات  
وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض، يمكن لممارسة الرياضة أن تقلل  من خطر:

مرض القلب
السكتة الدماغية
ضغط دم مرتفع
داء السكري من النوع 2
بدانة
الإحباط
سرطان الثدي والقولون
هشاشة العظام


كيفية زيادة مستوى اللياقة البدنية الخاصة بك؟

اللياقة الجسدية والذهنية لا يمكن تحقيقها في يوم وليلة، بل هي عملية مستمرة ويمكن تحقيق ذلك عن طريق إجراء تغييرات في نمط حياتك. ولكن يمكن أن يتم ذلك دون مدرب اللياقة البدنية الشخصية كذلك.


عادات تناول الطعام الخاصة بك يكون لها تأثير مباشر على مستوى لياقتك. استمرار الاتجاه الى الوجبات السريعة أو الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية يمكن أن يكون كارثيا. فمن الضروري جدا اتباع نظام غذائي متوازن ومغذ لصحتك العامة واللياقة البدنية.
المشي هو واحد من افضل التمارين من أجل  البقاء، وعلاوة على ذلك، لا تحتاج للاستثمار في صالة الألعاب الرياضية أو أي معدات ممارسة الرياضة. وقيل أن السير اليومي لمدة 30 دقيقة يمكن ان يكون نعمة لصحتك.



يمكنك الانضمام إلى الرقص أو صفوف تعلم التمارين الهوائية. فأنت لن تتعلم طريقة رقصة فقط ولكن ستقوم بعمل بدني ورياضة جيدة من أجل صحتك. الرقص هو نظام لياقة بدنية ممتعة  يمكن أن تجعلك سعيدا ومن ثم الحفاظ على لياقتك الذهنية أيضا.


الركض أو ممارسة الرياضة  خلال ساعات الصباح الباكر هو أفضل وسيلة لتعزيز مستويات اللياقة البدنية الخاص بك. و الركض خلال الصباح الباكر ليس فقط لحرق بعض السعرات الحرارية ولكنك أيضا تستنشق الهواء النقي اللذي يفيدك من أجل يوم جيد.


لا تجلس في مكان واحد لساعات طويلة. كونك جالسا دائما فذلك هو المغناطيس لجميع أنواع الأمراض.





التأمل هو جزء مهم من المهارات اللازمة لصحة العقل. أنه يعتني بك عقليا من خلال التوفيق بين أفكارك ومساعدتك على التخلص من السلبية. وجود موقف إيجابي تجاه الحياة هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تساهم في حياة سعيدة وصحية.


المصادر :
why is physical activity & fitness important


Dr.health/fitness