سنة أولى أمومة .. نصائح وإرشادات




ما لاشك فيه أن تربية الطفل الأول تمثل تحديا كبيرا لكل أم ، فهى ماتزال حديثة العهد بذلك الأمر ، وترغب فى تجاوز هذه المرحلة الحرجة بكل نجاح ، ودون أى مشكلات تذكر ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح والإرشادات التى ينبغى على كل أم إتباعها .
·       ينبغى أن تهتم الأم بعد كل رضاعة بمساعدة طفلها على التجشؤ وخروج الهواء من معدته ، ويتم ذلك من خلال وضع الطفل فى وضعية الجلوس ، والإنتظار حوالى 10 – 30 ثانية ، فإن لم يتجشأ من تلقاء نفسه ، فينبغى إذن أن تقوم الأم بالتربيت على ظهره كى تساعده على إخراج الهواء المحبوس فى معدته ، حيث أن ترك هذا الهواء بالداخل من شأنه ان يؤدى أحيانا إلى مشكلات صحية خطيرة .
·       يلاحظ أن بعض الأمهات يقلقن من كثرة ساعات نوم الطفل ، وهو أمر طبيعى تماما ، فالطفل فى شهره الأول تتخطى ساعات نومه اليومية حوالى 20 ساعة ، لدرجة انه لايستيقظ فقط إلا فى أوقات الرضاعة ، ثم يعاود النوم مرة أخرى مباشرة .

·       بالنسبة لمرحلة الفطام ، ينبغى أن يسير الامر بالتدريج ، إذ يفضل عند تقديم نوع طعام جديد أن تكتفى بملعقة واحدة فحسب فى البداية ، على أن يتم زيادة الكمية فى وقت لاحق ، أما إذا لم يستسغ الطفل طعم صنف معين من الأطعمة ، فلاتضغطى عليه فى الأمر ، بل قومى بسحب هذا الصنف وإستبداله بصنف طعام آخر ، كذلك لاينبغى تقديم نوعين جديدين من الطعام فى نفس الوقت ، وذلك لتحديد ما إذا كان هذا النوع يسبب لطفلك أى نوع من الحساسية من عدمه .
·       للمساعدة على إدرار اللبن ينصح بشرب الماء والسوائل بكميات كبيرة ، مع التركيز على أنواع معينة من الأطعمة كالتمر والحلاوة الطحينية ، كذلك يمكن إستخدام عقار هيربانا لإدرار اللبن ، هذا العقار عبارة عن مستخلص لمجموعة من الأعشاب الطبيعية المدرة للبن .
·       يعتبر مغص البطن من الأمور الشائعة التقليدية التى عادة ماتصيب أى رضيع ، ويرجع سببها فى معظم الأحيان إلى غازات البطن التى قد تتكون من حين لآخر ، ولاينبغى الجزع فى مثل هذه الأحوال ، حيث يتم إستخدام 1 – 2 سم من عقار " سايميثيكون " لحل هذا الأمر المزعج .
·       قد تشعرين بالكآبة والإحباط عقب الولادة ، وهو أمر شائع جدا ، ومعروف فى الأوساط الطبية بإسم " إكتئاب مابعد الولادة " ، لذا لاتترددى فى مناقشة مثل هذا الأمر مع طبيب نفسى متخصص .