تصلب الشرايين .. أسباب وعلاج



يعتبر تصلب الشرايين احد أكثر الأمراض الوعائية شيوعا ، وينشأ نتيجة لترسب الكوليسترول وبعض المكونات الأخرى على الجدار الداخلى المبطن للشرايين الرئيسية التى تغذى عضلة القلب ، الأمر الذى يؤدى إلى نقص كميات الدم والأكسجين التى تغذى عضلة القلب ، وبالتالى الإصابة بالأزمات القلبية .
وينشأ تصلب الشرايين نتيجة لمجموعة من العوامل التى تتضافر بعضها أو كلها فيما بينها لتسبب هذا التصلب ، وتشتمل هذه العوامل على مايلى ..
·       الإفراط فى التدخين أو تناول الكحوليات .
·       إرتقاع ضغط الدم بدرجة تتجاوز 140 / 100 .
·       إرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم .
·       زيادة الوزن المفرطة التى يصاحبها نقص النشاط الحركى .
·       الضغط العصبى أو الإنفعالى المستمر .
·       الإصابة بمرض السكر ، وإرتفاع نسبة السكر بالدم لمستويات عالية لفترة طويلة .
ويعانى المريض فى مثل هذه الحالات من مجموعة من الأعراض المرضية ، هى مايلى ..
·       الشكوى المتكررة من ألم حاد يضغط على منتصف الصدر : هذا الألم قد ينتشر إلى الكتف والذراع الأيسر ، ولاسيما أثناء الإنفعال أو بذل مجهود عضلى ، وعموما فإن هذا الألم سرعان مايزول من تلقاء نفسه بمجرد الإستلقاء والراحة لعدة دقائق .
·       ضيق التنفس : والذى يظهر عادة مع بذل مجهود عضلى أو إنفعالى .
·       تورم القدمين .

ويتم تشخيص الإصابة من خلال مجموعة من الإختبارات والفحوصات التشخيصية ، كما يلى ..
·       رسم القلب الكهربائى .
·       تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية المتخصصة " إيكوجرافى " .
·       عمل رسم قلب بالمجهود .
·       عمل قسطرة تشخيصية .
أما للعلاج ، فيتطلب إتباع النصائح التالية ..
·       العلاج الدوائى : ويشتمل على الأدوية التى تهدف إلى خفض الكوليسترول ، بالإضافة إلى الاسبرين ، وبعض الأدوية التى تعمل على خفض ضغط الدم إلى معدلاته الطبيعية كحاصرات بيتا & حاصرات الكالسيوم ، ولامانع من إستخدام بعض الأدوية الموسعة للأوعية الدموية .. وعموما فإن هذه الأدوية ينبغى أن يتم إستخدامها تحت إشراف طبى متخصص .
·       تغيير نمط الحياة : ويتم ذلك من خلال إتباع حمية غذائية تهدف إلى إنقاص الكوليسترول ، وذلك عن طريق الإقلال قدر المستطاع من السكريات والكربوهيدرات والدهون ، مع التركيز على الفاكهة والخضروات الطازجة ، كذلك ينبغى الإبتعاد عن العادات السيئة كالتدخين والكحوليات والإفراط فى الخمول ، مع ممارسة الرياضة بشكل دورى منتظم .