كل ماينبغى معرفته عن العدسات اللاصقة



تعتبر العدسات اللاصقة أكثر الطرق الشائعة التى تستخدم لتصحيح النظر ، سواء فى حالات قصر النظر أو طوله ، ولاسيما فى أوساط النساء الذين يعتبرون النظارات التقليدية أمرا غير مقبول من الناحية الشكلية أو الجمالية .. وعموما فالعدسات اللاصقة عبارة عن قشرة بلاستيكية رقيقة ذات إنحناء محدود ، يتم وضعها على القرنية لتقوم بتصحيح النظر ، وينبغى أن تتوافر العدسة اللاصقة على مجموعة من المواصفات الصحية ، لعل أهمها ..
·       أن يتوافق مقاسها مع مقاس قرنية العين .
·       أن تصنع من البلاستيك الخفيف الذى لايسبب أى حساسية بالعين ، ولاتتأثر بأى عوامل خارجية .
·       أن تخلو من الشوائب ، وأن تكون شفافة تماما ، ولايتغير لونها أو شكلها مع الإستعمال .
·       أن تكون ذات حواف مصقولة وغير حادة .
·       أن تكون أن تكون سهلة التركيب والتنظيف .
ويفضل قطاع عريض من الناس إستخدام العدسات اللاصقة لتصحيح عيوب الإبصار ، ويرجع ذلك الأمر إلى مجموعة من العوامل ، لعل أهمها ..
·       تعتبر العدسات اللاصقة خيارا أفضل من الناحية الشكلية والجمالية .
·       العدسات اللاصقة عملية أكثر من النظارات ، ولاسيما من ناحية السلامة بالنسبة للرياضيين أو من يمتهنون أعمالا تتطلب الكثير من الحركة .
·       تعطى العدسات اللاصقة رؤية أفضل ، نظرا لأنها تعطى مجالا بصريا يغطى كامل مساحة القرنية ، والذى لايتوفر فى النظارات التقليدية .

وتنقسم العدسات اللاصقة إلى أربعة أنواع ، وهم ..
·       العدسات اللاصقة الصلبة : وتصنع من البلاستيك الصلب ، مما يمنع وصول الأكسجين إلى القرنية ، الأمر الذى يعنى ضرورة إزالتها من حين لآخر ، وعموما فإنها ذات إستخدام محدود بالوقت الحالى .
·       العدسات اللاصقة الشبه صلبة : وتشبة إلى حد كبير العدسات الصلبة ، لكنها تصنع من بلاستيك أقل صلابه ، مما يسمح بنفاذ الأكجسين إلى القرنية ، وتعتبر من الخيارات المفضلة والشائعة بالوقت الحالى .
·       العدسات اللاصقة السيليكونية : وهى أفضل خيار ، حيث أن العدسة تصنع من السيليكون شديد المرونة ، مما يجعل القرنية كما لو كانت خالية من أى عدسات لاصقة من الأساس .

·       العدسات اللاصقة اللينة : وتصنع من بعض المواد الجيلاتينية ، ويمكن إرتداؤها بصورة دائمة دون الحاجة إلى خلعها من حين لآخر .
وختاما .. على الرغم من المميزات المتعددة الموجودة بالعدسات اللاصقة ، إلا أنه يجدر بنا الإشارة إلى أن إرتداء مثل هذه العدسات من شأنه أن يستدعى الحرص على النظافة الشخصية للعين بصورة أكثر من المعتاد ، كيلا تصاب بالإلتهابات .