وصفات منزلية لمشكلات الأقدام



تعتبر مشكلات الاقدام من المشكلات الصحية التى يهملها قطاع عريض من الناس ولاسيما فى مجتمعاتنا العربية ، بإعتبارها مشكلات صحية تافهة لاينبغى الإلتفاتإليها ، صحيح إنها مثلا لاتؤدى عادة إلى الوفاة ، لكنها أحيانا قد تكون مؤلمة لدرجة تعجز اقوى المسكنات عن تخفيف هذا الألم ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الوصفات المنزلية والتى من خلالها يمكن القضاء على مشكلات الأقدام بصورة نهائية .
·       مستخلص أزهار البابونج : والذى يستخدم فى علاج تقرحات أظافر القدمين ، حيث يتم شرب هذا المستخلص بمعدل مرتين يوميا ، كذلك يمكن إستخدامه بصورة موضعية كحمام دافئ للقدمين ، على ان يكون بمعدل مرة واحدة يوميا قبل النوم .
·       زيت الخروع المضاف إليه بضع قطرات من زيت الزيتون : وتستخدم هذه الوصفة فى علاج مايعرف بإسم " الكالو " أو التى يسميها البعض الآخر بإسم " مسمار القدم " ، حيث يتم تدليك الكالو بهذا الخليط يوميا لمدة 5 – 10 دقائق ، قبل النوم مباشرة .. كذلك يمكن عمل مزيج من الثوم وزيت الخروع لنفس الغرض .

·       الحلبة : وتستخدم على نطاق واسع لعلاج تشقق القدمين ، حيث يوصى بشرب نقيع الحلبة بمعدل 2 – 3 مرات يوميا ، لعلاج تشقق القدمين ، ولاسيما تشقق منطقة الكعبين فى فصل الشتاء البارد .
·       قشور لحاء شجرة البلوط : ويمكن الحصول عليها من العطار ، حيث تتميز بفعالية شديدة فى علاج الحالات التى تعانى من برودة الأطراف بصورة مرضية ، حيث يتم سحق اللحاء وغليه فى الماء ، ثم يترك لفترة كافية حتى يبرد قليلا ، ليتم وضع القدمين فى هذا النقيع مع التدليك المستمر ، ويتم تكرار الأمر يوميا لحين تحقيق نتائج ملموسة .

·       البصل : ويتميز بأنه متعدد الإستخدامات ، ولعل أبرز وأهم إستخداماته هى حالات الإلتهاب والجروح الطفيفة بالقدم ، وذلك لإحتوائه على مواد طبيعية تشبه فى تأثيرها أقوى المضادات الحيوية ، حيث يتم سلق البصل ووضعه على موضع الإصابة فى الليل وقبل النوم ، على أن يتم لف موضع الإصابة بقطعة من القماش النظيف ، وترك شرائح البصل حتى الصباح ليتم إزالتها بعد ذلك ، ويمكن تكرار الأمر بصورة يومية لحين التعافى بشكل كامل .