ماهى التغذية العلاجية ؟



تعتبر التغذية العلاجية من الفروع الطبية الرائدة ، وتعتمد على إستخدام الطعام لعلاج الأمراض المختلفة ، وتتميز تلك الطريقة العلاجية دون غيرها بأنها لاتتضمن أى أعراض جانبية تذكر ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأمراض التى يمكن علاجها بإستخدام التغذية العلاجية .
·       علاج الربو : يمكن علاج الربو من خلال حساء البصل ، والذى يتميز بإحتوائه على نسب عالية من مضادات البكتيريا ومزيلات الإحتقان ، كذلك يمكن إستخدام الثوم للتقليل من التفاعلات الإلتهابية المصاحبة لداء الربو .
·       حب الشباب : يعتبر الكرنب أو الملفوف من الأطعمة الغنية بعنصر الكبريت ، والذى يعد أهم العناصر المضادة للبكتيريا المكونة لحب الشباب ، كذلك فإن مادة البيتا كاروتين الموجودة بالجزر & مركبات الفلافينويد الموجودة بثمار المانجو تسهما بشكل كبير فى تعزيز الجهاز المناعى والبشرة ، علاوة على القضاء على حب الشباب بصورة نهائية .

·       علاج الإكتئاب وإنحراف المزاج : تعتبر الشيكولاتة الداكنة أفضل الخيارات الغذائية لعلاج الإكتئاب ، نظرا لإحتوائها على كميات هائلة من مادة التيوبروماين ، والتى تحث الجسم على إفراز مركبات الإندورفين والسيروتونين ، المسئولة عن الشعور بالسعادة وراحة البال .. وعلى نفس السياق ينصح بتناول الشوفان على مائدة الإفطار ، نظرا لإحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ( ب ) المسئول عن صحة الجهاز العصبى .
·       علاج آلام الظهر : فى حالة الإصابة بآلام الظهر المزمنة الناتجة عن الإلتهاب ، ينصح بتناول الفلفل الأحمر الحار ، نظرا لإحتوائه على مادة الكابسايسن ، تلك المادة التى تعمل على تعزيز الدورة الدموية فى موضع الإلتهاب ، وبالتالى القضاء على الإلتهاب بصورة نهائية ، كذلك يسهم تناول الشاى الأخضر فى نفس الأمر ، وذلك من خلال إحتوائه على مضادات الأكسدة ، التى تعمل على إستبدال الخلايا المصابة بأخرى سليمة .
·       القضاء على رائحة الفم الكريهة : يوصى بتناول البقدونس للقضاء على رائحة الفم الكريهة ، كذلك يمكن تعزيز الأمر من خلال شرب الماء بكميات كبيرة .

·       علاج الكدمات : ينصح بتناول الأناناس فى حالات الإصابة بالكدمات ، حيث يحتوى الأناناس على مواد تقوم بتفتيت الدم المتجمع فى موضع الكدمة ، وعلى نفس السياق ينصح بتناول الطماطم ، نظرا لإحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين ( ك ) ، والذى يسهم فى إيقاف النزيف .