عدسات الأسنان اللاصقة .. ملف كامل




تعتبر عدسات الأسنان اللاصقة من التقنيات العلاجية والتجميلية الحديثة ، والتى لاقت نجاحا لافتا منقطع النظير ، وهى عبارة عن طبقة رقيقة مصنوعة من البورسلين ونسبة بسيطة من المواد البلاستيكية لزيادة قوى التماسك .
وتستخدم هذه العدسات اللاصقة فى تغطية التيجان والحشوات التى يتأثر لونها مع الزمن ، لتعطى مظهرا جذابا وإبتسامة ناصعة البياض ، كما انها تعمل على حماية هذه التيجان والحشوات من التعرض للتلف أو الكسور .. وتتميز هذه العدسات بأنها لاتحتاج إلى أى إعدادات أو ترتيبات خاصة ، إذ يسهل تركيبها وإزالتها بسهولة ، دون الحاجة حتى إلى أى مخدر موضعى .. لكن مايعيب هذه التقنية الحديثة أنها تستلزم تكاليف باهظة مقارنة بالطرق الأخرى التقليدية .
ويتم تحضير هذه العدسات من خلال قيام طبيب الأسنان المعالج بتنظيف أسطح الأسنان بحمض الفوسفوريك بصورة جيدة ، ثم أخذ طبعة للأسنان ، وإرسالها إلى المعمل القائم على إعداد هذه العدسات ، ليقوم بصنعها وفق الإعدادات المرسلة إليه من طبيب الأسنان ، ليقوم الطبيب بعد ذلك بإلصاق هذه العدسات ، بعد إعادة تنظيف الأسنان مرة أخرى .

ونود أن ننوه إلى أن أغلب الناس عادة مايقومون بإختيار العدسات ذات اللون الأبيض الناصع ، وهو أمر غير مستحب ، فإختيار لون عدسات الأسنان اللاصقة لابد أن يكون متوافقا مع لون البشرة واللثة ، فإختيار لون غير متناسب مع ماسبق يجعل هذه العدسات واضحة ، مع ظهور الاسنان بشكل متكلف وغير جمالى .
كذلك ينبغى العلم بأن هذه العدسات تغطى الأسنان بشكل جزئى ، الأمر الذى لايجعلها بمأمن من الإصابة بالتسوس ، لذا وعلى عكس ماهو شائع ينصح بالمداومة على غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون وذلك للوقاية من الإصابة بالتسوس ، دون الإعتماد على هذه العدسات بإعتبارها سبيل للوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان .

وختاما .. ينصح دائما بزيارة الطبيب بصفة دورية للإطمئنان على حالة الأسنان ، والوقوف كذلك على مدى جدوى عدسات الأسنان اللاصقة المستخدمة .