فوائد & أضرار الشيكولاتة



تعتبر الشيكولاته من الأطعمة المحببة التى يقبل عليها الكبار والصغار دون إستثناء ، وعلى الرغم من ذلك فالجميع لديهم قناعة ثابتة إن الشيكولاته بالرغم من طعمها اللذيذ إلا أنها تحمل العديد من الأضرار والمشكلات الصحية المختلفة ، لكن ينبغى العلم بأن الشيكولاتة شأنها شأن أى طعام آخر ، إذ تحتوى على الفوائد الصحية والعلاجية ، أما الأضرار التى قد تتضمنها فإنها تنشأ فى حالة الإفراط فيها ، وتناولها بكميات كبيرة .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم فوائد وأضرار الشيكولاتة .
فى البداية لابد لنا من الإشارة إلى أن المادة التى تستخدم فى صناعة الشيكولاتة يتم إشتقاقها من شجرة الكاكاو ، حيث تنمو فى صورة حبوب ، ليتم بعد ذلك سحقها ، وتحويلها إلى مسحوق خام يستخدم فى صناعة الشيكولاتة ومشتقاتها .
وتحتوى الشيكولاتة على العديد من العناصر المغذية مثل مركبات " الفلافين " وهى أحد مضادات الأكسدة التى تسهم فى رفع كفاءة الجهاز المناعى ، كما تحتوى الشيكولاتة على العديد من الأحماض الأمينية ( مثل التايروسين ، فينايل آلانين ، تريبتوفان ) ، هذه الأحماض الأمينية تعمل على إعطاء الشعور بالنشوة والسرور ، كما انها من مضادات الإكتئاب الفعالة ، لكن ينبغى توخى الحذر من الإفراط فى الشيكولاتة حيث أن تناول كميات كبيرة منها يؤدى إلى حدوث تاثيرات معاكسة تماما ، حيث تعطى شعورا بالخمول ، والذى عادة مايكون مصحوبا بالقلق والإكتئاب ، فضلا عن الأرق وإضطرابات النوم .

وعلى نفس السياق فإن الشيكولاتة تحتوى على مادة الكافيين ، والتى تعمل على الحفاظ على كفاءة القلب الوظيفية ، والوقاية من الإصابة بالجلطات والقصور القلبى ، علاوة على السكتات القلبية والدماغية كذلك .. وعلى عكس ماهو شائع ، فإن تناول قطعة صغيرة يومية من الشيكولاتة الداكنة من شأنه أن يعمل على زيادة حساسية الإنسولين ، الأمر الذى يعنى زيادة إستفادة الجسم من جرعات الإنسولين التى يأخذها المريض .
وعلى الجانب الآخر فإن الإفراط فى تناول الشيكولاتة قد يؤدى إلى آثار جانبية عكسية تماما ، والتى تشمل ..
·       الإصابة بالصداع النصفى أو الصداع المزمن .
·       إلتهاب جدار المعدة وزيادة الحموضة .
·       إرتجاع المرئ .
·       القلق والأرق والإضطرابات العصبية والنفسية .
·       زيادة الوزن .
·       الإصابة بحصوات الكلى .
·       الإصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد .

·       تسوس الأسنان وإلتهاب اللثة .