10‏/7‏/2016

فوائد الرجلة معلومات مهمة



تعتبر الرجلة من الأعشاب الحولية التى تنتشر فى مجتمعاتنا العربية ، وهى من النباتات التى تكون فى حاجة دائمة إلى الماء ، الأمر الذى يفسر إنتشارها على ضفاف الجداول والأنهار .. وتؤكل الرجلة إما مطبوخة أو مضافة إلى طبق السلاطة ، وتتميز بأنها تحتوى على العديد من المواد والعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم ، إذ تحتوى على محتوى هائل من دهون أوميجا – 3 ، علاوة على بعض مضادات الأكسدة ، فيتامينات ( أ ، جـ ، هـ ) ، مادة الجلوتاثيون ، الميلاتونين ، الحديد ، الماغنسيوم ، الصوديوم ، الكالسيوم ، الفوسفور .. إلخ .
وقد تم إستخدام الرجلة منذ قديم الأزل فى العديد من الأغراض الطبية والعلاجية ، لعل أهمها مايلى ..
·       علاج مساعد فى خفض درجة حرارة الجسم فى حالات الحمى .
·       يمكن إستخدام الرجلة فى حالات الجروح والتقرحات بمختلف أنواعها ، فقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الرجلة تعمل على زيادة سرعة إلتئام الجروح ، كما أنها تعمل على إيقاف النزيف ، والوقاية من إصابة الجرح بالعدوى أو التلوث بالميكروبات .

·       تستخدم الرجلة فى حالات الربو وإلتهاب الجهاز التنفسى بشكل عام ، فشراب الرجلة يعمل على إسترخاء الحلقات العضلية الموجودة فى الشعب الهوائية ، مما يقلل من حالة الإحتقان التى قد تنشأ لمرضى الربو أو الجهاز التنفسى ، ليسمح بعد ذلك بدخول كميات اكبر من الهواء أثناء التنفس المعتاد .
·       تعتبر الرجلة من الأطعمة المضادة لقطاع عريض من الجراثيم كالبكتيريا والفطريات ، وعلى هذا الأساس فإن الرجلة يمكن إستخدامها فى حالات الإسهال البكتيرى والدوسنتاريا ، علاوة على علاج الإلتهابات الفطرية والبكتيرية التى قد توجد داخل تجويف الفم .
·       تعتبر الرجلة أحد أغنى المصادر النباتية التى تحتوى على مضادات الأكسدة & أوميجا – 3 ، الأمر الذى يعمل على زيادة مستوى الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعى ، وحمايته من الأمراض المزمنة كالضغط والسكر والإلتهابات الروماتيزمية والأورام السرطانية .. إلخ .

·       يصنف خبراء التغذية الرجلة بإعتبارها احد أكثر الأطعمة التى تساعد فى القضاء على الشعور بالتعب والإجهاد ، نظرا لمحتواها الهائل من العناصر الغذائية المختلفة .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر