15‏/7‏/2016

الهبات الساخنة .. أسباب وعلاج



الهبات الساخنة عبارة عن شعور مفاجئ يعترى الشخص ، حيث يشعر بحرارة داخلية تبعث من أعماقه ، هذه الحرارة قد تصل إلى الشعور بالإحتراق ، لكنها ولحسن الحظ لاتستغرق سوى ثوانى معدودة .
وتشير الدراسات الطبية الحديثة إلى أن هذه الهبات تحدث نتيجة لحدوث توسع مفاجئ فى الأوعية الدموية الموجودة بطبقة الجلد ، مما يؤدى إلى إندفاع الدم بها لتسبب الشعور بالحرارة ، وظهور بقع حمراء مميزة ، ويلاحظ انها عادة ماتصيب النصف العلوى من الجسم ، ولاسيما مناطق الوجه والرقبة والصدر .
ولعل أبرز حالات الإصابة بالهبات الحرارية توجد فى النساء عند بلوغهن سن اليأس وإنقطاع الدورة الشهرية ، إذ أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة للهبوط المفاجئ فى هرمون الإستروجين .. ويصاحب هذه الهبات الحرارية مجموعة من الأعراض المرضية ، لعل أهمها ..
·       الشعور بالضعف والوهن .
·       ضيق التنفس .
·       العرق الليلى الغزير .
·       الإصابة بالأرق وإضطرابات النوم .
·       آلام عضلية تشمل كل الجسم .
·       إضطراب الحالة النفسية والمزاجية .
·       الإصابة بالصداع المزمن .

وفى مثل هذه الحالة ينصح بإعطاء علاج هرمونى يساعد على القضاء على هذه الهبات ، مع تناول الماء بكميات كثيرة ، والتركيز على تناول الفواكه والخضروات الطازجة ، مع تجنب الأطعمة الحريفة أو ذات المحتوى العالى من الملح .
ولاتقتصر الهبات الحرارية على مرحلة سن اليأس فحسب ، إذ توجد العديد من الأمراض والإضطرابات الأخرى التى تؤدى إلى ظهور هذه الهبات الحرارية ، لعل أهمها ..
·       بعض الأمراض العصبية : مثل الشلل الرعاش " داء باركنسون " ، الصرع ، داء التصلب المتعدد ، الشلل النصفى ، علاوة على أى إصابة مباشرة موجهة للحبل الشوكى .
·       بعض الأمراض النفسية : كما فى حالات الهيستيريا والفوبيا الشديدة .
·       بعض الإختلالات الهرمونية : كنقص هرمون الإستروجين لدى النساء & هرمون الأندروجين لدى الرجال .
·       فرط نشاط الغدة الدرقية أو الجاردرقية أو الكظرية .
·       الأورام السرطانية .

·       عوامل أخرى كالإرتفاع الشديد فى درجة حرارة الجسم ، أو تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر