زواج الأقارب & عواقبه الصحية .. ملف كامل



يعتبر زواج الأقارب من الأمور الشائعة جدا فى مجتمعاتنا العربية ، وقديما كان الناس يجهلون أن زواج الأقارب قد يحمل معه أمراض وراثية قد توجد بالعائلة ، وكلما كانت درجة القرابة أكبر كلما زادت إحتمالية إنجاب أبناء مصابين بهذا المرض ، لكن ينبغى كذلك أن نشير إلى أن زواج الأقارب ليس كله مساوئ ، فطبقا لمبدأ تناقل الصفات الوراثية عبر الأجيال ، فإن زواج الأقارب قد يحافظ على صفات موروثة قد تكون منتشرة بالعائلة مثل الذكاء أو الجمال أو أى صفة وراثية أخرى جيدة .
ولتبسيط مسألة تناقل الأمراض الوراثية عبر زواج الأقارب دعونا نضرب مثال ..
فمثلا مرض السكر يعتبر من الأمراض الوراثية الشائعة التى قد تظهر فى حالات زواج الأقارب ، فلو إفترضنا أن شخصا يحمل جين مرض السكر فى صورة متنحية ( أى أنه يحمل الجين فى صورة خاملة ، لكنه ليس مصاب بالمرض ) قام بالزواج من فتاة على صلة قرابة بها تحمل نفس الجين فى صورته المتنحية كذلك ، إذن فى هذه الحالة ودون الدخول فى مسائل حسابية وراثية معقدة ، فإن إحتمالية إنجاب طفل مصاب بمرض السكر تبلغ 25 % ، وهى نسبة يصعب تجاهلها .

ولعل أهم الأمراض التى تظهر فى الأجيال التالية فى حالات زواج الأقارب هى ..
·       مرض السكر : وهو أكثر الأمراض شيوعا وإنتشارا ، الأمر الذى يستلزم أن يخضع الطفل لنظام علاجى دوائى أساسه عقار الإنسولين ، وفق الجرعة التى يقرها طبيبه المعالج .
·       إرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم : ويظهر فى نهاية العقد الثانى أوبداية العقد الثالث ، وخصوصا إذا كان الابوين مصابان بالسمنة ، حيث يلاحظ وجود الجين الذى يؤدى إلى الإصابة بالمرض ، علاوة على العوامل والظروف البيئية المحيطة التى أخذها الطفل من أبويه ، كالإفراط فى تناول الطعام ، وإنعدام النشاط البدنى .
·       أنيميا الفول : والذى ينشأ نتيجة نقص إنزيم ( جلوكوز – 6 – هيدروجينيز ) بالجسم ، مما يؤدى إلى تحلل كريات الدم الحمراء فى حالة تناول الفول أو البقوليات الأخرى ، وعموما فإن هذا المرض عادة مايختفى تلقائيا مع تخطى العقد الثانى من العمر .
·       الحساسية المفرطة تجاه بعض الأدوية والعقاقير ( مثل مركبات السلفا ، الأسبرين ، البنسللين & بعض المضادات الحيوية ) ، أو الحساسية المفرطة تجاه بعض الأطعمة ( كمنتجات الألبان ، جوز الهند ، بعض أنواع المكسرات ، الشيكولاته ، الأسماك ومنتجات البحر الأخرى ) .

·       العيوب الخلقية التى تحدث أثناء مراحل نمو الجنين فى رحم أمه ، مثل رباعى فالوت أونقص التروية القلبية .. إلخ .