13‏/8‏/2016

ماهى متلازمة جيلبرت ؟



تعتبر متلازمة جيلبرت من المشكلات الصحية التى تنشأ نتيجة حدوث إختلال وظيفى طفيف بالكبد ، هذا الإختلال الطفيف ينشأ نتيجة لزيادة وتراكم مادة البيليروبين فى الدم ، وتتميز هذه المادة بأنها ذات لون برتقالى مائل للأصفر ، وتدخل فى تركيب العصارة الصفراوية .
وتنشأ هذه المتلازمة نتيجة لوجود خلل جينى وراثى ، هذا الخلل يؤدى إلى عدم قدرة الجسم على تكسير مادة البيليروبين ، وبالتالى تراكمها وإنتقال جزء منها بالدم والإصابة بهذه المتلازمة المرضية ، فى حين يخرج الجزء الآخر مع البراز ، الذى يتحول لونه لاحقا إلى اللون الأصفر الفاتح .
ولايعتبر الأطباء متلازمة جيلبرت مرضا خطيرا ذو أعراض مرضية جادة ، لدرجة أنها لايتم إكتشافها إلا بالصدفة أثناء عمل الإختبارات المعملية الدورية ، لكن فى حالات نادرة ، فإن إرتفاع نسبة البيليروبين إلى معدلات مرتفعة ، قد يؤدى إلى ظهور مجموعة من الأعراض الإكلينيكية ، لعل اهمها ..
·       الإصابة بالصفراء أو مايعرف بإسم اليرقان ، حيث يلاحظ تلون الجلد وبياض العين باللون الأصفر .
·       الشعور بالخمول والتعب .
·       الشكوى المتكررة من آلام البطن .

ولايتم الإعتماد على الأعراض الإكلينيكية فى تشخيص المرض فحسب ، وإنما ينبغى عمل بعض الفحوصات والإختبارات المعملية لتأكيد التشخيص والإصابة ، وتشمل ..
·       عمل صورة دم كاملة وإختبار وظائف الكبد : حيث يلاحظ إرتفاع نسبة إنزيم البيليروبين .
·       عمل موجات فوق صوتية على البطن والحوض " سونار " .
·       عمل فحص جينى كامل ، بهدف عزل وتحديد الجين المسئول عن الإصابة بمتلازمة جيلبرت .

وعادة لايحتاج المريض إلى أى علاج ، بإستثناء حالات إرتفاع نسبة إنزيم البيليروبين إلى حد معين ، حيث يصاب بالمريض باليرقان ، مما يستلزم إعطائه أحد العقاقير التى تستهدف إعادة الإنزيم إلى مستوياته الطبيعية ، كعقار الفينوباربيتال .. مع ضرورة الإلتزام بالراحة وتناول طعام صحى سليم غنى بكافة العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر