فوائد عصائر الفواكه



مما لاشك فيه أن عصائر الفواكه من العناصر الغذائية ذات القيمة العالية ، نظرا لما تحتوية من فيتامينات وأملاح معدنية قد توجد بها أحيانا بصورة حصرية ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم عصائر الفواكه وفوائدها المختلفة للجسم .
·       عصير التفاح : يعتبر عصير التفاح احد أكبر عصائر الفواكه من حيث القيمة الغذائية ، وينصح بشربه طازجا دون أى إضافات أخرى ، ويتميز عصير التفاح بأنه مدر للبول كما أنه يعالج حموضة المعدة وحالات عسر الهضم ، وعلى نفس السياق ينصح بشرب عصير التفاح صباحا على الريق لخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم .
·       عصير العنب : يعتبر عصير العنب من العصائر الغنية جدا بفيتامين ( جـ ) وعنصر البوتاسيوم ، كذلك فالعنب الأحمر يحتوى على نسب عالية جدا من مضادات الأكسدة ، لذا فهو منشط للدورة الدموية ، ومقوى للعضلات والأعصاب والجسم بوجه عام ، كما يزيد من كفاءة الجهاز المناعى للوقاية من الأمراض المختلفة .
·       عصير الليمون : يعتبر عصير الليمون من العناصر الغنية بفيتامين ( جـ ) وعناصر الصوديوم والبوتاسيوم ، ويتميز بأنه يزيد من معدل النشاط بالجسم ، كما يزيد من معدلات التمثيل الغذائى وحرق الدهون ، لكن يحظر إستخدامه فى حالات حموضة المعدة أو إلتهاب جدار المعدة ، حيث يؤدى إلى تهيجها .

·       عصير المانجو : وهو من العصائر الغنية بفيتامينات ( ب ، جـ ، هـ ) ، علاوة على مركبات البيتاكاروتين ومضادات الأكسدة ، ويتميز عصير المانجو بأنه ملين قوى ومضاد للإمساك ، كما أنه يساعد على حماية البشرة والشعر ، وتنظيف الجسم من السموم .
·       عصير الرمان : ويحتوى على كميات كبيرة من عناصر البوتاسيوم والزنك والحديد ، ويتميز بأنه مقوى لعضلة القلب ومنشط للدورة الدموية ، كما يعمل على سرعة إلتئام الجروح وحمايتها من العدوى أو الإلتهاب ، كذلك ينصح به لمن يعانون من الأرق أو إضطرابات النوم ، نظرا لأنه مهدئ قوى .

·       عصير الجريب فروت : ويحتوى على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ، لكن شاع إستخدامه كثيرا فى حالات السمنة وزيادة الوزن ، حيث أنه يعمل على حرق دهون الجسم بفعالية كبيرة جدا .