أهم العناصر الغذائية للحفاظ على العين




العين هى العضو المسئول عن الإبصار ، وهى أحد الحواس الخمسة التى لاغنى عنها ، ولأن هذا العضو هام وحساس ، الأمر الذى يستلزم الحفاظ عليه والإهتمام بصحته وتغذيته ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة العين .
·       فيتامين أ : وهو من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة العين من الناحية الوظيفية ، حيث يدخل فى تكوين الأنسجة الطلائية الموجودة بقرنية العين ، كما أنه يقى من الإصابة بالعمى الليلى ، كذلك يساعد على الحفاظ على حدة وسلامة البصر ، نظرا لكونه أحد أهم مضادات الأكسدة المعروفة ، وعلى نفس السياق فإن نقص فيتامين أ يؤثر بصورة أساسية على العين ، حيث يؤدى إلى إصابة القرنية بالإلتهابات والتقرحات ، الأمر الذى قد يؤدى فى وقت لاحق إلى تدهور النظر وصولا بالعمى ، مالم يتم تدارك الأمر ، وتعويض الجسم بكميات إضافية من هذا الفيتامين .. وعموما يمكن الحصول على فيتامين أ بصورة مباشرة من خلال بعض البروتينات الحيوانية كاللحوم الحمراء ، والبيض ، والسمك والكبدة ، علاوة على الألبان ومشتقاتها .

·       فيتامين ب المركب ( وتحديدا ب1 ، ب2 ، ب12 ) : ويقى من الإصابة بالمياه البيضاء أو إعتام عدسة العين ، كذلك فإن هذه الفيتامينات تسهم فى الحفاظ على الأعصاب المغذية للعين ، والمسئولة كذلك عن حدوث عملية الإبصار ، وأى نقص فى هذه الفيتامينات لفترة طويلة قد يؤدى إلى ضمور العصب البصرى ، وبالتالى الإصابة بالعمى .. ويمكن الحصول على فيتامين ب من الألبان والبيض والبقوليات ، علاوة على الخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ والكرنب .
·       فيتامين جـ : يلاحظ أن مستويات فيتامين جـ بالجسم تقل بصورة طبيعية مع التقدم بالعمر ، مما يفسر سبب ضعف الإبصار الذى يشكو منه قطاع عريض من كبار السن ، لذا ينصح كبار السن بالإكثار من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين جـ للحفاظ على صحة العين وحدة الإبصار .. ولعل أهم هذه الأطعمة الحمضيات كالليمون والبرتقال ، علاوة على الطماطم والفلفل والجوافة والسبانخ .. إلخ .
·       فيتامين هـ : يتميز هذا الفيتامين بأنه يسهم فى الحفاظ على صحة خلايا العين ، وضمان حدوث عملية الأيض داخل هذه الخلايا بصورة صحيحة ، وبالتالى ضمان الكفاءة الوظيفية للعين ككل ، كذلك ففيتامين هـ من العناصر التى تعمل على الوقاية من الإصابة بالمياه البيضاء .. ويمكن الحصول عليه من المكسرات كالفول السودانى والبندق ، علاوة على الخضروات ، ولاسيما الخضروات الورقية .