التسمم الغذائى .. ملف كامل




يعتبر التسمم الغذائى من الأمور الشائعة جدا ، وتنشأ نتيجة لتناول طعام ملوث بالميكروبات والتى تؤدى إلى تلفه ، وإحداث مجموعة من الأعراض الإكلينيكية مثل الشعور بالغثيان ، القئ ، الإسهال ، آلام بالبطن ، علاوة على إرتفاع درجة الحرارة .. إلخ .
ولعل أهم الميكروبات التى تسبب حالات التسمم الغذائى هى ..
·       بكتيريا الإيشريشيا كولاى : وتوجد بصورة طبيعية فى القولون البشرى دون مشكلة ، لكن حينما يتلوث الطعام بهذه البكتيريا ، وبمجرد وصول هذا الطعام الملوث إلى المعدة ، فإن البكتيريا يتم إستثارتها نتيجة لأحماض المعدة ، لتبدأ بعد ذلك فى إفراز مجموعة من السموم تسبب حالة من التسمم الغذائى .
·       بكتيريا السالمونيلا : وهى أكثر أنواع البكتيريا التى تسبب التسمم الغذائى إنتشارا ، وتؤدى إلى الإصابة بمرض التيفويد .
·       الميكروب الحلزونى : ويعرف أيضا بميكروب المعدة أو الهيليكوباكتر ، ويؤدى إلى الإصابة بالتسمم الغذائى ، فضلا عن إلتهاب جدار المعدة ، والذى قد يؤدى لاحقا إلى الإصابة بقرحة المعدة ، مالم يتم تشخيص المرض سريعا ، وإعطاء العلاج المناسب .
·       الليستريا : وهى أحد الفئات البكتيرية التى تنتشر بصورة لافته فى الألبان ومشتقاتها ، وتكمن خطورته الفعلية فى كونه عامل مسبب لحالات الإجهاض المتكرر ، كذلك قد يؤدى إلى مشكلات صحية خطيرة تؤدى إلى الوفاة فى حالات كبار السن وذوى المناعة المنخفضة .
·       أنواع أخرى أقل شيوعا ، وتشمل : الفيروس المسبب لإلتهاب الكبد الفيروسى – أ ، الشيجيلا & الجيارديا لامبيليا .

 ولأن الوقاية خير من العلاج ، لذا ينبغى الحرص على تغطية الطعام ، وتجنب تعرضه لأى عامل من عوامل التلف ، كذلك فالنظافة الشخصية علاوة على الإلتزام بكافة مبادئ النظافة أثناء وبعد إعداد الطعام من الأمور الهامة جدا التى تلعب دورا رئيسيا فى تجنب الإصابة بحالات التسمم الغذائى .
أما فى حالات الإصابة فيتم الإلتزام بمايلى ..
·       إعطاء كثير من السوائل لتعويض مايفقده الجسم أثناء القئ أو الإسهال ، وفى الحالات الشديدة ينبغى إعطاء محاليل وريدية .
·       الراحة التامة بالفراش ، مع تناول طعام خفيف ، وتجنب الأطعمة ذات المحتوى العالى من الدهون أو الأملاح أو التوابل .
·       بالنسبة للخطة الدوائية فتشتمل على مضاد حيوى للقضاء على البكتيريا مثل 1 جم سيفترياكسون مرة كل 12 ساعة + خافض للحرارة مثل أقراص البروفين كل 8 ساعات + مطهر معوى مثل أقراص أنتينال كل 8 ساعات + فلاجيل أقراص كل 8 ساعات .