الشيخوخة & تأثيرها على الجسم .. ملف كامل



من المعروف أنه كلما تقدم الإنسان بالعمر ، كلما تأثرت أعضاء الجسم كافة ، ولاسيما على الصعيد الوظيفى ، الأمر الذى يستلزم تغيير نماط الحياة ، والإهتمام بالحالة الصحية بشكل عام ، لذا ولفهم الأمر كما ينبغى ، سنقوم بتسليط الضوء على تاثير الشيخوخة على الجسم ، وكيفية تعامل الجسم إزاء هذا الأمر الحتمى .
·       المخ : مع تقدم العمر يلاحظ حدوث تناقص تدريجى فى الخلايا العصبية والتشابكات الموجودة بها ، الأمر الذى يفسر حدوث تدهور الذاكرة التدريجى الذى يعانى منه كبار السن .
·       الرئة : مع تقدم العمر تصاب عضلات القفص الصدرى والضلوع بالتيبس ، مما يعنى عدم حدوث الشهيق والزفير بشكل كامل ، وبالتالى يظل جزء كبير من الهواء موجود بالرئتين أثناء حركتى الشهيق والزفير ، الأمر الذى يسبب الشعور بضيق التنفس ، ولاسيما أثناء القيام بأى مجهود ولو بسيط .
·       القلب : مع التقدم بالعمر فإن كمية الدم التى يضخها القلب إلى كافة أنسجة الجسم تبدأ فى التناقص التدريجى ، ويرجع سبب هذا الأمر إلى أن الأوعية الدموية المتصلة بالقلب تصاب بالتصلب والإنسداد الجزئى ، الأمر الذى يؤدى إلى ضعف عضلة القلب ، ونقص كمية الدم التى تصل إليه ، مما يعرضه للإصابة بالأزمات القلبية والذبحات الصدرية وإرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين .. إلخ .

·       الكبد : يعتبر الكبد العضو الوحيد الذى لايتأثر مع التقدم بالعمر ، ويرجع سبب هذه الظاهرة الفريدة إلى القدرة الفائقة لخلايا الكبد على التجدد الذاتى التلقائى المستمر ، بشرط إبتعاد صاحبه عن معاقرة الكحوليات والمواد المخدرة .
·       العظام : تتميز العظام البشرية بوجود نوعين من الخلايا ، وهما الخلايا الآكلة للعظم ، والتى تقوم بتكسير خلايا العظام القديمة ، تمهيدا لتكوين خلايا عظيمة جديدة بواسطة النوع الأخر من الخلايا ، والذى يسمى الخلايا المكونة للعظام ، ومع التقدم بالعمر فإن الخلايا الآكلة للعظام تكون أكثر نشاطا من الخلايا المكونة للعظام ، مما يؤدى إلى تناقص كثافة عظام الجسم ، وبالتالى الإصابة بالهشاشة وإحتمالية التعرض للكسور ، لذا ينصح فى هذه المرحلة بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالبيض ومنتجات الألبان ، ولامانع أيضا من تناول الكالسيوم فى صورة مكملات غذائية .

·       المثانة : مع التقدم بالعمر فإن التحكم بالمثانة والقدرة على التبول تتناقص تدريجيا ، لتظهر مشكلات التبول اللإرادى أو كثرة معدلات التبول ، ولاسيما بين أوساط النساء ، ويرجع سبب هذه الأمر إلى ضعف وإرتخاء العضلات بشكل عام ، ولاسيما المثانة البولية بإعتبارها عضو مكون من مجموعة من الألياف العضلية .