1‏/9‏/2016

دوالى الخصية .. أسباب وعلاج



تعتبر دوالى الخصية أو كما تسمى أحيانا بدوالى الحبل المنوى من المشكلات الصحية الشائعة التى قد تظهر فى الذكور بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ ، حيث يعانى المريض من إتساع الأوردة المنوية الموجودة فى الخصية وكيس الصفن ، ويلاحظ أن هذه المشكلة قد تنشأ على جانب واحد أو فى كلا الجانبين .
ويعانى المريض من مجموعة من الأعراض الإكلينيكية ، وتشمل ..
·       الشعور بألم شديد فى منطقة الخصية والعانة .
·       أحيانا قد يعانى المريض من تضخم أو تورم مصاحب بإحمرار فى هذه المنطقة السالف ذكرها .
كذلك قد لايحمل المرض أى أعراض مرضية ، حيث يأتى المريض يشكو من حالة من العقم ، سواء كان عقما أوليا ( أى لم يسبق له الإنجاب ) ، أو عقما ثانويا ( أى قام بالفعل بإنجاب أولاد من قبل ) .. ليتم إكتشاف الحالة بالمصادفة أثناء توقيع الكشف الطبى للوقوف على سبب العقم .
أما عند الفحص الإكلينيكى فيلاحظ وجود أنابيب ضخمة فى كيس الصفن ، هى فى الواقع الأوردة المنوية فى صورة متضخمة ، كذلك يلاحظ تدلى الخصية المصابة فى مستوى أقل من نظيرتها الأخرى ، وفى حالات أقل نسبيا قد يلاحظ حدوث إنكماش فى حجم الخصية المصابة .

وفى مثل هذه الحالات ، وللوقوف على حجم الإصابة الموجودة ، فضلا عن تقييم الخطة العلاجية الواجب إستخدامها ، يتم إجراء تحليل للسائل المنوى ، علاوة على عمل موجات فوق صوتية للأوعية الدموية المنوية " إيكو دوبلر " .
ويتم اللجوء للخيار الدوائى فى الحالات الطفيفة ، والتى يكون فيها توسع الأوردة المنوية طفيف ، حيث يتم إعطاء مايلى ..
·       عقار تاموكسيفين : وهو أفضل الأدوية التى يمكن إعطائها فى حالات نقص عدد الحيوانات المنوية ، الذى قد ينشأ نتيجة للإصابة بدوالى الخصية .
·       مضادات الإستروجين : التى بدورها تزيد من نسب هرمونات الذكورة " تستوستيرون " ، مما يزيد من معدلات الخصوبة .
أما الخيار الجراحى فيتم اللجوء إليه فى الحالات التالية ..
·       النقص الشديد فى الحيوانات المنوية ، لدرجة تؤدى إلى الإصابة بالعقم .
·       إذا كانت الدوالى كبيرة الحجم ومؤلمة .


كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر