سن اليأس & كيفية التعامل معه




مع بداية سن الأربعين تبدأ الهرمونات الأنثوية بالإنخفاض التدريجى ، لتصل إلى أدنى مستوياتها مع الإقتراب إلى سن الخمسين ، فيما يعرف علميا بإسم " مرحلة سن اليأس " ، حيث تمر المرأة بمجموعة من الأعراض المصاحبة ، لعل أهمها ..
·       إنقطاع الدورة الشهرية .
·       الإصابة بالهبات الحرارية المتكررة ، والتى يليها التعرق ثم الشعور بالبرودة .
·       الشعور بالضعف والوهن .
·       الإصابة بالأرق وإضطرابات النوم .
·       تغيير المزاج ، والميل إلى العصبية .
·       هشاشة العظام ، نظرا لتناقص مستويات هرمونات الإستروجين ، والتى تؤدى إلى نقص نسبة الكالسيوم بالعظام والجسم عموما .
·       الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب فى بعض الأحيان ، ولاسيما ممن لديهم إستعداد وراثى ، أو تاريخ مرضى عائلى .

لذا ولتخطى أى مشكلات صحية محتملة فى تلك المرحلة الحرجة ، ينصح بإتباع النصائح والتعليمات التالية ..
·       التقليل قدر المستطاع من الأطعمة ذات المحتوى العالى من التوابل والبهارات الحريفة ، ويمكن إستبدال هذه التوابل بالثوم والخل والبقدونس .
·       ينبغى الحفاظ على الوزن ، إذ لانشجع فى تلك المرحلة على إكتساب وزن زائد ، كما أن النحافة أو الريجيم القاسى يعتبر أمرا غير مرغوب فيه كذلك ، نظرا لتأثيراته السلبية المحتملة .
·       ينبغى الإلتزام بنظام غذائى خاص ذو سعرات حرارية محدودة ، بحيث يتضمن التقليل قدر المستطاع من السكريات والنشويات ، مع تعويض هذه العناصر بالبروتينات والفيتامينات .
·       ينصح بشرب الماء بكميات كبيرة ، ولاسيما فى شهور الصيف الحارة ، وذلك لتجنب الإصابة بالهبات الحرارية .
·       ينبغى الإبتعاد عن السهر والتدخين والكحوليات ، مع الإلتزام بممارسة الرياضة والحصول على قسط كافى من النوم والراحة .
·       ينبغى الحرص على الفحص الطبى الشامل بصفة دورية ، نظرا للتغييرات الجسمانية التى قد تطرأ على الجسم فى هذه المرحلة .

·       ينبغى التركيز على الأطعمى الغنية بالكالسيوم كالبيض ومنتجات الألبان ، وذلك للوقاية من هشاشة العظام .