أسباب وعلاج إلتهاب الجهاز التنفسى



تعتبر إلتهابات الجهاز التنفسى من الأمراض الشائعة ولاسيما بين الأطفال فى شهور فصل الشتاء ، ويعزى سبب إنتشارها إلى وجود العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالمرض ، وبناء على العامل المسبب للمرض ، تنقسم إلتهابات الجهاز التنفسى إلى قسمين ..
# القسم الأول : الإلتهابات التنفسية ذات المنشأ البكتيرى ، وتشمل ..
·       إلتهاب اللوزتين : وفيه يعانى المريض من إرتفاع بدرجة الحرارة ، مصحوبا بتضخم فى الغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة ، مما يؤدى إلى صعوبة البلع ، والشعور بالغثيان والقئ .. كذلك قد يلاحظ الطبيب تورم اللوزتين وتضخمهما بشكل كبير ، علاوة على وجود بقع صديدية بيضاء عليهما .
·       إلتهاب الأذن الوسطى : وتحدث عادة فى الأطفال ، حيث يعانى الطفل من آلام شديدة بالأذن ، ولاسيما فى ساعات الليل ، مما يجعل الطفل غير قادر على النوم ، كما أن درجة الحرارة عادة ماتكون مرتفعة .. وعند الكشف بالمنظار المخصص للأذن ، يلاحظ وجود سوائل صديدية بطبلة الأذن ، مما يؤدى إلى إحتقانها ، والشعور بآلام مبرحة .
·       الجيوب الأنفية : وفيه يشكو المريض من إرتفاع شديد بدرجة الحرارة قد يصل أحيانا إلى 39.5 درجة سيليزية ، علاوة على ألام فى منطقتى الجبهة والوجنة بالوجه ، مع وجود إنتفاخ ملحوظ حول العينين .

# القسم الثانى : الإلتهابات التنفسية ذات المنشأ الفيروسى ، وتشمل ..
·       إلتهاب الحلق ذات المنشأ الفيروسى .
·       إلتهاب القصبة الهوائية الفيروسى .
·       إلتهاب الحنجرة الفيروسى .
وتشترك هذه الإلتهابات الفيروسية فى انها ذات صورة مرضية متشابهة ، نظرا لأن الفيروس المسبب لهذه الأمراض هو نفسه ، وتتكون الصورة المرضية للإلتهابات الفيروسية من الأعراض التالية ..
·       إرتفاع بدرجة الحرارة قد تتخطى أحيانا 40 درجة سيليزية .
·       الشعور بآلام برحة ، ولاسيما صداع الرأس وآلام المفاصل .
·       حدوث العطس والرشح وإنسداد الأنف .
·       الشعور بالإرهاق والضعف العام .
وللعلاج إلتهابات الجهاز التنفسى ، ينبغى إتباع التعليمات التالية ..
·       فى حالة العدوى الفيروسية ينصح بعلاج الأعراض فقط لاغير ، أى يمكن إعطاء خافضات الحرارة للقضاء على إرتفاع درجة الحرارة ، علاوة على بعض الأدوية التى تحتوى على فيتامين " سى " لرفع كفاءة ومستوى الجهاز المناعى بالجسم .. أما فى حالة العدوى البكتيرية ، فيستلزم إضافة بعض المضادات الحيوية ، للقضاء على الغزو البكتيرى للجسم .
·       ينبغى الإهتمام بالتغذية الصحية السليمة ، والحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة ، ولاسيما التى تحتوى على الفيتامينات والأملاح المعدنية .. مع ضرورة تجنب السهر والإرهاق ، والحرص على نيل قسط كافى من النوم بصورة يومية .

·       ينبغى الإبتعاد عن الأماكن الضيقة السيئة التهوية ، وذلك للوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى بشكل عام .