10‏/10‏/2016

ماهو السكرى الكاذب ؟



السكرى الكاذب هو مرض يشبه إلى حد كبير نفس أعراض مرض السكر ، لدرجة أن البعض يخطئ فى تشخيص المرض بإعتباره إصابة سكر حقيقية ، نظرا للتشابه الشديد فى الأعراض بين كلا المرضين ، لكن فى واقع الأمر يمكن التمييز بين السكرى الكاذب والحقيقى فى أن مريض السكرى الكاذب تكون كمية البول لديه أكثر كما واقل تركيزا ، كما أنه يكون أكثر عطشا مقارنة بمريض السكر الفعلى .
وينقسم السكرى الكاذب طبقا للعامل المسبب للمرض إلى عدة أنواع ، كما يلى ..
·       السكرى الكاذب عصبى المنشأ : وفيه يكون هناك خلل واضح فى الغدة النخامية المسئولة عن إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول ، بالإضافة إلى حدوث خلل فى المركز الموجود بالقشرة المخية .
·       السكرى الكاذب كلوى المنشأ : وفيه يكون الخلل فى الكليتين ، حيث تصبح الكلية غير قادرة على الإستجابة للهرمون المضاد لإدرار البول ، الأمر الذى يؤدى إلى إدرار كميات كبيرة من البول ذات تركيز محدود .. وعادة ماتقترن هذه الحالة بوجود بعض الامراض مثل الفشل الكلوى ، أو إختلال الأملاح المعدنية فى الجسم عموما والدم خصوصا .
·       السكرى الكاذب الناشئ عن الحمل : يحدث فى الحمل تغيرات هرمونية كبيرة ، لعل أبرز هذه التغيرات وجود نقص حاد وملحوظ فى مستوى الهرمون المضاد لإدرار البول ، مما يؤدى إلى ظهور السكرى الكاذب .. ويجدر بنا الإشارة إلى انها حالة مؤقتة تزول بعد الولادة تدريجيا خلال شهر على أقصى تقدير .

ولتشخيص المرض بشكل صحيح ، ومنعا لحدوث خطأ وإختلاط مع مرض السكرى الحقيقى ، لايتم الإكتفاء بالأعراض الإكلينيكية فحسب ، وإنما يتم عمل بعض الفحوصات والإختبارات المعملية الأخرى ، والتى تشمل ..
·       تحديد نسبة الهرمون المضاد لإدرار البول .
·       تحديد نسبة الإلكتروليتات والأملاح المعدنية بالدم والبول .
وللحصول على أدق النتائج ، ولضمان دقة التشخيص ، يفضل الإمتناع قدر المستطاع عن الماء فى الساعات التى تسبق الحصول على العينة ، أما للعلاج فيتم إتباع التعليمات التالية ..
·       تناول بعض الأدوية التى تعمل على حث الجسم على الإحتفاظ بالسوائل والأملاح ، لكن ينبغى أن يكون تحت إشراف طبى متخصص .
·       الوقاية من الجفاف ، وتجنب قدر الإمكان الإصابة بحالات القئ أو الإسهال .
·       الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل ، لتعويض الفاقد قبل الدخول فى مرحلة الجفاف .
·       المتابعة الدورية الإكلينيكية والمعملية بإنتظام .


كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر