كيف نتعامل مع القدم السكرية ؟




تعتبر القدم السكرية من المشكلات الطبية المعقدة التى تواجه مريض السكر ، حيث أنها تسبب التشوهات والتقرحات للقدم ، والتى قد تسوء لدرجة تؤدى إلى الإنتان وموت الأنسجة ، مما يستلزم بتر القدم فى كثير من الأحيان ، وتنبع المشكلة الحقيقة للإصابة بالقدم السكرية فى المضاعفات التى يحملها المرض فى كثير من الأحيان ، هذه المضاعفات تشتمل على الآتى ..
·       إلتهاب الأعصاب وإختلال الإحساس : مما يعرض القدم للتقرحات والجروح دون أن يشعر المريض من الأساس بأنه قد أصيب .
·       إختلال الأوعية الدموية الموجودة بالقدم : مما يؤدى إلى التشنجات العضلية المؤلمة ، وعدم القدرة على المشى بصورة صحيحة ، كما يعانى المريض من برودة بالقدم ، وتلونها باللون الأحمر ، ولاسيما فى حالة تدليها للأسفل ، كذلك يلاحظ وجود تأخر ملحوظ فى نمو الأظافر وشعر القدم ، ويرجع ذلك الأمر إلى نقص كمية الدم التى تصل لأنسجة القدم ، ولنفس السبب يلاحظ تأخر معدل إلتئام الجروح بشكل لافت .
·       متلازمة شاركوت : وتحدث نتيجة لإلتهاب الأعصاب الناتجة عن الإصابة بمرض السكر ، وفيه يعانى المريض من ضعف وهشاشة العظام ، وسهولة كسرها ، ولاسيما الكسور من النوع الإجهادى .. أيضا فقد يعانى المريض من إرتخاء الأربطة ، وبالتالى خلع المفاصل .

كل هذه المضاعفات تشير إلى ضرورة العناية الفائقة بالقدم السكرية سعيا إلى تجنب ظهور هذه المضاعفات ، لذا ينبغى إتباع التعليمات التالية ..
·       تنظيف القدمين جيدا ، وذلك من خلال غسلهما جيدا بالماء والصابون بصورة دورية ، مع التأكيد بتجفيفهما جيدا ، ولاسيما بين الأصابع ، وذلك لإيقاف أى نشاط بكتيرى محتمل .
·       ينبغى فحص القدم يوميا ، والتأكد من خلوها من أى جروح أو تقرحات قد حدثت دون أن تدرى بحدوثها .
·       إياك والمشى حافيا مهما كانت الأسباب ، وينبغى لبس الأحذية ذات المقاس المناسب ، وإبتعد عن المقاسات الضيقة ، وإياك ولبس الحذاء دون جورب ، على أن يكون الجورب مصنوع من القطن ، مع ضرورة تغييره بإستمرار ، منعا للإصابة بالعدوى الفطرية .
·       ينبغى أن يكون تصميم الحذراء مناسبا بحيث لايكون ذو أصابع مدببة ضيقة ، كذلك ينبغى الإبتعاد عن الصنادل والأحذية المفتوحة من الأمام ، وذلك لحماية الأصابع من الإصابة .
·       ينبغى متابعة وقياس نسبة السكر بإستمرار ، مع الحرص على تناول الدواء وفق جدوله الزمنى المعتاد ، وسرعة العرض على الطبيب فى حالة ملاحظة وجود أى مشكلة قد تطرأ فجأة ودون سابق إنذار .