أمراض فروة الرأس



تشكل أمراض فروة الرأس مشكلة عويصة لقطاع عريض من الناس ، صحيح أنها لاتؤثر على الحالة الصحية العامة ، لكنها قد يكون لها احيانا أبعاد سلبية جسيمة ، ولاسيما على الصعيد النفسى .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أبرز الأمراض التى تصيب فروة الرأس ، كما سنتعرض إلى كيفية القضاء عليها بشكل صحى وسليم .
·       القشرة : وتسمى أيضا بالأكزيما الدهنية ، حيث تتكون قشور دهنية ذات لون اصفر على فروة الرأس ، هى عبارة عن إفرازات الغدد الدهنية والعرقية الموجودة بفروة الرأس ، والتى لاتلبث إلا أن تجف بعد ذلك ، هذه القشور عادة ماتتفتت تاركة مكانها ليحل محلها بقع حمراء اللون ، وقد تمتد العدوى لتشمل الشعر الموجود بالحاجبين وأعلى الصدر .. ويتمثل علاج مثل هذه الحالات فى بعض مضادات البكتيريا والفطريات الموضعية ، والتى تكون فى صورة مستحضرات طبية خاصة ( شامبوهات & لوسيون ) ، والتى تحتوى على بعض المركبات الإسترويدية .

·       داء الثعلبة : وهو مرض ذو منشأ مناعى ينتشر بين الكبار والصغار على حد سواء ، حيث يستهدف فروة الرأس ليؤدى إلى سقوط الشعر على شكل بقع صغيرة ، ولاينمو شعر آخر ليحل محل الشعر المتساقط فى هذه البقعة ، كما يلاحظ ظهور قشور بيضاء دقيقة فى تلك البقعة ، ولايزال سبب الإصابة بداء الثعلبة غير معلوم حتى لحظة كتابة هذه السطور ، وإن رجح البعض أن إنخفاض مستوى المناعة بالجسم هو العامل الرئيسى المسبب للمرض ، ولاسيما أن هذا المرض يزول من تلقاء نفسه .. وللعلاج فإن الكورتيزون الموضعى هو الخيار العلاجى الرئيسى ، مع بعض الأدوية الأخرى التى تهدف إلى رفع كفاءة الجهاز المناعى لصد المرض والتغلب عليه .
·       الصدفية : هو مرض جلدى يصيب الجلد ، لكنه يمتد لاحقا إلى فروة الرأس ، ولاسيما فى مقدمة ومؤخرة الرأس ، حيث يظهر فى صورة بقع حمراء ذات قشور تميل إلى اللون الأبيض ، ويتم العلاج من خلال بعض الكورتيزونات الموضعية ، مع عمل جلسات ضوئية لدى طبيب متخصص .
·       التينيا : هو مرض فطرى يصيب فروة الرأس ، ويشبه إلى حد كبير مرض الثعلبة ، لدرجة أن البعض قد يختلط عليه الأمر ويشخص المرض على أنه ثعلبه .. وللعلاج يتم إعطاء بعض مضادات الفطريات ، مع التأكيد على النظافة الشخصية للجسم بشكل عام .