مرض السكر .. أعراض & علاج



يعتبر السكر من الامراض المزمنة الذائعة الإنتشار فى مجتمعاتنا العربية بصورة لافتة للنظر ، وهو مرض يصيب الغدد الصماء ، حيث يصبح الجسم غير قادر على إفراز كميات كافية من الإنسولين بدرجة تفى إحتياجات الجسم ، ليسبب مجموعة من الأعراض المرضية المشتركة ، والتى تشمل ..
·       كثرة التبول ، والذى يقابله العطش الشديد المفاجئ نتيجة لزيادة كميات البول التى يخرجها الجسم بشكل يومى .
·       إنخفاض ملحوظ بالجسم ، نتيجة لنقص مستوى هرمون الإنسولين بالجسم ، مما يدفع الجسم إلى إستهلاك الدهون المختزنة بخلاياه .
·       الشعور بالتعب العام والإرهاق والغثيان وعدم القدرة على التركيز ، وذلك نتيجة لنقص نسب السكر والدهون بالجسم .
·       إنخفاض مستوى المناعة بالجسم ، ليصبح الجسم عرضة للعدوى بمختلف أنواعها .
وينقسم السكر إلى نوعين رئيسيين ، وهما ..
·       النوع الأول : ويسمى السكر المعتمد على الإنسولين ، ويصيب الأطفال قبل سن البلوغ ، وفيه يكون إفراز معدوم أو قليل جدا بدرجة لاتذكر ، نتيجة لوجود خلل ما يؤدى إلى تدهور الحالة الوظيفية لخلايا البنكرياس المسئولة عن إفراز الإنسولين ، ويتم الإستعاضة فى مثل هذه الحالات من خلال حقن الإنسولين وفق جرعات معينة يحددها الطبيب المعالج .
·       النوع الثانى : ويسمى بالسكر غير المعتمد على الإنسولين ، ويكون غالبا ذو منشأ وراثى ، كما أنه يستهدف عادة الفئات ذوى الأوزان الكبيرة ، الذين يميلون إلى العادات الغذائية الخاطئة .

ولأن مرض السكر مرض مزمن ، لذا فلايوجد حتى لحظة كتابة هذه السطور علاج جذرى ونهائى لمرض السكر ، وإنما نهدف من خلال العلاج الحفاظ على السكر بالدم وفق معدلاته الطبيعية ، ويتم هذا الأمر من خلال إتباع النصائح التالية ..
·       تناول الدواء ( سواء كانت حقن الإنسولين أو الأقراص الدوائية الأخرى ) وفق الجدول المعتاد الذى يحدده الطبيب دون زيادة أو نقصان .
·       تعتبر الحمية الغذائية جزء رئيسى من العلاج ، حيث ينبغى على مريض السكر الإقلال قدر الإمكان من السكريات والنشويات والدهون ، مع التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين ، علاوة على الفواكه والخضروات الطازجة .
·       ينبغى متابعة ورصد نسبة السكر بالدم بصفة دورية ، بالإضافة إلى المتابعة الدورية كذلك لمستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم .