فوائد قشور الفاكهة




لاجدال فى أن الفواكه تحوى عناصر غذائية متعددة تجعل منها خيارات ممتازة للوقاية وعلاج كثير من الأمراض المختلفة ، لكن اللافت فى الأمر أن هناك أنواع عديدة من الفواكه تحوى قشورها على قيم غذائية تفوق الفاكهة نفسها .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم قشور الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية .
·       قشور التفاح : تحتوى قشور التفاح على العديد من مضادات الأكسدة ومركبات الفلافينويد ، الأمر الذى يجعلها من الخيارات الممتازة لمكافحة إنتشار الخلايا والاورام السرطانية ، فضلا عن رفع كفاءة الجهاز المناعى ، وتحفيزه لصد ومقاومة أى هجوم ميكروبى خارجى .. كذلك فإن قشر التفاح ، ولاسيما التفاح الأحمر ، يسهم بصورة كبيرة فى الوقاية من تصلب الشرايين ، وذلك من خلال خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم .
·       قشر البرتقال : يحتوى قشر البرتقال على كميات كبيرة من فيتامين ( سى ) ، والذى يسهم فى الوقاية من الإصابة بسرطان الثدى فى النساء ، والبروستاتا فى الرجال .. كذلك يسهم قشر البرتقال فى تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالدم ، بالإضافة إلى تأثيراته الإيجابية فى حماية البشرة من اشعة الشمس الضارة ، وتحديدا الأشعة فوق البنفسجية .

·       قشر الليمون : يحتوى قشر الليمون على كميات كبيرة من حمض الستريك وعنصر البوتاسيوم ، الأمر الذى يسهم فى منع تكوين حصوات الكلى ، أو الإصابة بالمغص الكلوى أو إلتهاب قناة مجرى البول .. كذلك فإن قشور الليمون تقى الجسم من الإصابة بسرطان الجلد .
·       قشر الرمان : يحتوى قشر الرمان على نسبة عالية جدا من مضادات الأكسدة ، التى تقى الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية ، فضلا عن زيادة كفاءة الجهاز المناعى بالجسم .
·       قشر الموز : يتميز قشر الموز بأنه يحتوى على نسب كبيرة جدا من مادة السيروتونين المهدئة للأعصاب ، كما أنها خيارا ممتازا لمن يعانون من الأرق أو إضطرابات النوم .

·       قشر البطيخ : اشارت الدراسات الطبية الحديثة إلى أن قشر البطيخ يعتبر علاجا ممتازا فى حالات الإمساك أو إحتباس البول .