25‏/11‏/2016

التبرع بالدم .. ملف كامل



الدم هو إكسير الحياة ، وبدونة لايستطيع أن يحيا الإنسان ، فالشخص الذى يتعرض للنزيف وفقدان كميات كبيرة من الدم هو شخص محكوم عليه بالموت لامحالة مالم يتم تدارك الأمر ونقل كميات بديلة من الدم لتعوض الفاقد منه ، لذا فالتبرع بالدم ليس عمل إنسانى نبيل فحسب ، بل من خلاله يتم إنقاذ الأرواح من موت محقق .
وعلى عكس ماهو شائع ، فإن التبرع بالدم يحمل العديد من الفوائد الصحية الجمة التى تعود على المتبرع بالصحة والعافية ، إذ أنه يعمل على ..
·       تنشيط الدورة الدموية بالجسم ، من خلال حث المراكز المتخصصة بنخاع العظم على إنتاج المزيد والمزيد من خلايا الدم الجديدة .
·       تقليل إحتمالية الإصابة بأمراض القلب وإنسداد الاوعية الدموية .
·       فى حالة التبرع بالدم يتم الكشف على المتبرع وعمل بعض الفحوصات بهدف التأكد من خلو دمه من أى مرض قد ينتقل من خلال الدم الذى سيتبرع به .
·       نظرا للعمل الخيرى الذى يقوم به المتبرع ، فإن هذا الأمر يمنحه الراحة والسكينة ، كما أنه يحسن من حالته النفسية والمزاجية .

وللتبرع بالدم لابد من توافر بعض الشروط الصحية ، كيلا يؤثر الأمر على المتبرع بصورة سلبية ، ولعل أهم هذه الشروط ..
·       ألا يقل عمره عن 18 سنة ، ولايزيد عن 55 سنة .
·       أن تكون نسبة الهيموجلوبين لديه وفق المعدلات الطبيعية .
·       أن تكون مؤشراته الحيوية ( ضغط الدم ، درجة الحرارة ، النبض ، معدل التنفس ) وفق المعدلات الطبيعية .
·       أن يخلو جسمه من أى أمراض مزمنة كالضغط والسكر .
·       ألا يكون قد تبرع بالدم أو أجرى أى عملية جراحية خلال العام الأخير .
وللتبرع ينبغى تناول القليل من الطعام قبل التبرع بساعة أو إثنتين ، حيث سيقوم بعد ذلك أحد الأطباء بإجراء بعض الفحوصات بغرض التأكد من ملائمتك للتبرع ، ثم تحديد نسبة الهيموجلوبين والتأكد من خلو دمك من الأنيميا ، ليتم بعد ذلك بربط رباط ضاغط حول الذراع بهدف إظهار الأوردة بشكل كافى وتطهير بقعة بالجلد ، تحسبا للبدء فى عملية التبرع .
وبعد الإنتهاء ينصح بالإستلقاء على السرير لمدة 10 – 15 دقيقة قبل معاودة النهوض ، مع تناول السوائل والعصائر بكثرة طوال اليوم .. وفى حالة ظهور كدمة زرقاء فى موضع دخول الإبرة ، فمن المتوقع أنها ستزول تلقائيا خلال ساعات ، أما لو طالت مدة ظهورها فيتم إستخدام بعض الكريمات الموضعية ، مثل كريم هيموكلار 3 مرات يوميا لحين إختفاء الكدمة تماما .


كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر