17‏/11‏/2016

أسباب وعلاج السكتة الدماغية



تعتبر السكتة الدماغية من المشكلات الصحية الطارئة التى قد تهدد الحياة ، حيث يتوقف تدفق الدم إلى جزء معين من الدماغ ، ليبدأ المخ فى مرحلة الموت الإكلينيكى خلال دقائق معدودة ، هذا التوقف المفاجئ فى تدفق الدم قد يكون لعدة أسباب لعل اهمها وأكثرها شيوعا إما وجود خثرة دموية تعمل على إنسداد الشريان الدموى المغذى لهذا الجزء من الدماغ ، أو حدوث تمزق لجدار هذا الشريان .
وعلى الرغم من أن السكتة الدماغية تظهر بصورة طارئة وفجائية كما ذكرنا بالأعلى ، إلا أنها عادة مايسبقها بعض الأعراض التحذيرية ، والتى يمكن من خلالها فى حالة رصدها التنبؤ بحدوث السكتة الدماغية ، وبالتالى إيجاد الوقت والمجال اللازمين للتصرف إزاء هذا الأمر ، هذه الأعراض التحذيرية تشتمل على التالى ..
·       الشعور بتنميل مفاجئ فى أحد أجزاء الجسم ، ولاسيما الاطراف .
·       الشعور بصداع شديد مفاجئ .
·       فقدان الوعى أو الإتزان للحظات .
·       حدوث تلعثم مفاجئ وعدم القدرة على النطق ، والذى يصاحبه عادة عدم الرؤية بشكل سليم .

وفى حالة رصد أى من هذه العلامات التحذيرية ، فلابد إذن من إستدعاء الإسعاف بشكل عاجل لنقل المريض إلى أقرب مستشفى ، حيث يتم إعطاء بعض الأدوية التى تساعد على إذابة الجلطات الموجودة مثل الهيبارين أو الكليكسان ، مع عمل أشعة بالموجات الصوتية " دوبلر " على الأوعية الدموية الواصلة للمخ ، بهدف تقييم الحالة ، والوقوف على إسترتيجية العلاج والمتابعة ، وتحديد عما إذا كان هناك حاجة إلى التدخل الجراحة من عدمه .
وختاما .. نظرا لأن السكتة الدماغية من المشكلات الصحية الطارئة ، ولأن الوقاية خير من العلاج ، لذا ينصح بإتباع التعليمات التالية للوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية ..
·       متابعة وقياس ضغط الدم بإستمرار ، وسرعة علاجه فى حالة رصد إى إختلالات فى قياسه .
·       الإبتعاد تماما عن التدخين والكحوليات .
·       ينبغى تقليل الوزن فى حالات السمنة المفرطة أو الوزن الزائد .
·       متابعة وقياس نسبة السكر والكوليسترول بالدم .
·       إتباع نظام غذائى يتضمن محتوى قليل من الصوديوم ، وتعويضه بمحتوى كبير نسبيا من البوتاسيوم .
·       معرفة العلامات التحذيرية التى تحدث فى حال الإقدام على الإصابة بالسكتة الدماغية ، والتحرك سريعا للسيطرة على الأمر قبل أن يتفاقم .


كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر