التبرع بالصفائح الدموية



يعتبر التبرع بالصفائح الدموية أحد أنواع التبرع بالدم ، لكن يختلف قليلا فى أن المطلوب التبرع به هو أحد عناصر الدم " الصفائح الدموية " وليس الدم بكامل عناصره .. هذه الصفائح الدموية هى المسئول الرئيسى عن تخثير الدم وإيقاف النزيف ، أى أن الفئات التى تحتاج إلى نقل صفائح دموية هى كالتالى :
·       الحالات المرضية التى ينتج عنها نقص شديد فى تكوين الصفائح الدموية ، مثل مرضى الأورام السرطانية الذين يتلقون علاجا إشعاعيا او كيماويا ، ولاسيما مرضى سرطان الدم " اللوكيميا " .
·       فى حالات الحوادث والنزيف والإصابات الشديدة ، حيث يتم تعويض الفاقد من الدم ككل ، مع زيادة نقل الصفائح بهدف إيقاف النزيف الموجود .
·       بعض الأمراض المناعية كالذئبة الحمراء وإلتهاب المفاصل الروماتيزمية .

وللتبرع بالصفائح الدموية لابد من توافر بعض الشروط الصحية ، كيلا يؤثر الأمر على المتبرع بصورة سلبية ، ولعل أهم هذه الشروط ..
·       ألا يقل عمره عن 18 سنة ، ولايزيد عن 55 سنة .
·       أن تكون مؤشراته الحيوية ( ضغط الدم ، درجة الحرارة ، النبض ، معدل التنفس ) وفق المعدلات الطبيعية .
·       أن يخلو جسمه من أى أمراض مزمنة كالضغط والسكر .
·       ألا يكون قد تبرع بالدم أو أجرى أى عملية جراحية خلال العام الأخير .
·       ألا يكون قد تناول الأسبرين أو أى عقار يحتوى على مادة الأسبرين فى الأسبوعين الأخيرين .
·       ألا يكون المتبرع يتناول أدوية مضادة للتخثر .
ويتم التبرع من خلال غرس إبرتين صغيرتين مقارنة بالإبرة المستخدمة فى حالة التبرع الكامل بالدم فى كل ذراع ، حيث يتم سحب الدم من خلال الإبرة الموجودة بالذراع الأول لتمر عبر خرطوم معقم إلى جهاز الطرد المركزى ، الذى يقوم بفصل الصفائح الدموية عن مكونات الدم الأخرى ، ليتم بعد ذلك إعادة هذه المكونات مرة أخرى إلى الجسم من خلال الأنبوب المتصل بالإبرة الأخرى فى الذراع الثانى ، لينتهى الأمر خلال 1 – 1.5 ساعة على أقصى تقدير .
ويجدر بنا الإشارة إلى أن بعض المتبرعين قد يعانون من وجود بعض التنميل الخفيف بالوجه ، ولاسيما فى الأنف والشفتين ، وهو أمر طبيعى تماما ولاضرر منه على الإطلاق ، إذ أن هذا الأمر نتيجة لإستجابة مضادات التخثر التى تنشط عند إعادة الدم إلى جسمك بعد فصل الصفائح الدموية عنه ، وفى حالة حدوث هذا الأمر ننصح بتناول بعض أقراص الكالسيوم ، ثم الخلود إلى الراحة فحسب .