أهم الأدوية التى تسبب زيادة الوزن



مما لاشك فيه أن الحل السحرى للقضاء على السمنة المفرطة يتلخص فى إتباع حمية غذائية تتضمن محتوى غذائى ذو سعرات حرارية محدودة ، فضلا عن ممارسة بعض التمرينات الرياضية بصورة دورية مستمرة ، لتكون المحصلة النهائية الحصول على جسم جذاب وقوام ممشوق مثالى .
لكن أحيانا وعلى الرغم من إتباع ماسبق بصورة صارمة ، قد لاتجدى هذه الأمور نفعا ، بل نجد أحيانا الأمر يسوء ، ووزن الجسم فى إزدياد مضطرد ، ليؤدى هذا الأمر إلى الإصابة بالإكتئاب ، والإقلاع عن الحمية والرياضة مما يؤدى إلى نتائج كارثية .
وما لايعلمه قطاع عريض من الناس أن هناك بعض الأدوية قد يؤدى إستخدامها إلى زيادة الوزن ، مما قد تتعارض مع الحمية الغذائية والتمرينات الرياضية ، لكن يجدر بنا الإشارة إلى أن زيادة الوزن الناتجة عن تناول مثل هذه الأدوية ليست قاعدة عامة ، بمعنى أن هذا العقار قد يسبب زيادة فى الوزن لشخص ما ، فى حين أنه لايؤثر فى وزن جسم شخص آخر .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم العقاقير التى تتسبب فى زيادة الوزن .
·       هرمونى الإستروجين & الإستروجين : والذى يكونا فى صورة أقراص وحقن منع الحمل الهرمونية المنشأ ، وتسهم هذه الهرمونات فى زيادة وزن الجسم من خلال زيادة إحتباس السوائل بالجسم .
·       مركبات الكورتيزون : يستخدم الكورتيزون على نطاق واسع فى العديد من الأمراض المناعية وفرط التحسس ، ويعيب مركبات الكورتيزون أنها تعمل على زيادة تراكم الدهون بالجسم ، ولاسيما فى مناطق الوجه والرقبة والبطن والأرداف ، كذلك فإنه يعمل على زيادة إحتباس السوائل بالجسم .

·       مضادات الهيستامين : تستخدم مضادات الهيستامين على نطاق واسع فى حالات فرط الحساسية ، وقد أشارت الدراسات الطبية إلى أن مضادات الهيستامين تزيد من الشهية نحو الطعام ، الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الوزن المفرط .
·       أدوية علاج مرض السكر : وخصوصا هرمون الإنسولين ، حيث أن الإستخدام الطويل لهذه الأدوية يسهم بصورة مباشرة فى زيادة تراكم الدهون تحت الجلد .
·       مضادات الإكتئاب : تسهم العقاقير التى تعالج الإكتئاب فى زيادة الوزن من خلال التنشيط المتكرر لمركز الجوع الموجود بالمخ ، مما يؤدى إلى زيادة الإقبال على الطعام ، وبالتالى زيادة الوزن .
·       مضادات الصرع : تعمل العقاقير المضادة للصرع والتشنجات على زيادة الوزن من خلال تقليل السعرات الحرارية التى يستهلكها الجسم على مدار اليوم ، مما يؤدى إلى تخزين جزء من الطعام الذى يتناوله المريض فى صورة دهون .

·       بعض أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم : يلاحظ أن بعض أدوية علاج ضغط الدم المرتفع تعمل على إنقاص معدلات الأيض والتمثيل الغذائى ، مما يؤدى إلى زيادة الوزن .