دوالى الساقين .. أعراض & علاج




يعتبر مرض دوالى الساقين من الأمراض التى تصيب قطاع عريض من الناس ، ويلاحظ أنه يصيب السيدات أكثر من الرجال ، حيث يستهدف المرض الأوردة السطحية الظاهرة الموجودة فى الساقين ، حيث يتسع قطر هذه الأوردة ، ويزداد تعرجها وإنحنائها ، الأمر الذى يؤدى إلى العديد من العلامات والأعراض الإكلينيكية ، وتشمل ..
·       الشعور بثقل القدمين ، ولاسيما عند السير لمسافة طويلة ، والتى عادة ماتكون مصحوبة بآلام مبرحة .
·       وجود حكة فى جلد الساقين ، ليظهر الجلد لامعا وكأنه مصاب بالإكزيما التحسسية .
·       قد يعانى المريض من تكوين جلطات دموية صغيرة فى هذه الأوردة السطحية ، ويظل مكمن الخطورة فى هذه الحالة هو إنتقال هذه الجلطات إلى الأوردة العميقة للساقين ، الأمر الذى قد يهدد حياة المريض .
ويعتبر ضعف الجدار الداخلى المبطن للأوردة هو العامل الرئيسى المسبب لحدوث دوالى الساقين ، كذلك فإن وجود خلل وظيفى فى صمامات هذه الأوردة يسهم بشكل مباشر فى حدوث الإصابة ، حيث أن إنعدام الكفاءة الوظيفية لهذه الصمامات من شأنه أن يوجه سير تدفق الدم فى كلا الإتجاهين ، مما يؤدى إلى إحتقان هذه الأوردة بالدم ، وبالتالى تعرجها وظهور هذه الدوالى .
ولتقييم الحالة بصورة صحيحة ينصح بعمل فحص بالموجات فوق الصوتية المتخصصة " الدوبلر الملون " على الأوعية الدموية لكلتا الساقين ، كذلك ينصح بعمل صورة دم كاملة & الإختبار المعملى لقياس سرعة النزف والتجلط .

أما بالنسبة للعلاج ومن ثم الوقاية ، فينصح بإتباع النصائح والتعليمات التالية ..
·       العلاج الدوائى : ويشتمل الأدوية التى تعمل على تقوية الجدار الداخلى المبطن للأوردة + أدوية السيولة المانعة لتجلط الدم .. وينبغى أن يكون إستخدام هذه الأدوية تحت إشراف طبى متخصص .
·       إستعمال الجوارب الطبية الضاغطة المخصصة لحالات دوالى الساقين ، مع مراعاة إستخدام الحجم والمقاس المناسب .
·       إتباع حمية غذائية تتضمن تخفيض الوزن .
·       تجنب الوقوف لوقت طويل ، أو السير لمسافات طويلة .
·       تجنب إستخدام الساونا & حمامات الماء الساخن .
·       بالنسبة للسيدات يمنع إرتداء الأحذية ذات الكعب العالى ، ويسرى نفس الأمر على الملابس الضيقة ، كذلك ينبغى عدم إستخدام موانع الحمل الهرمونية .
·       فى حالة فشل ماسبق ، يتم اللجوء إلى الخيار الجراحى ، حيث يتم إغلاق الصمامات التالفة وإستئصال الأوردة التالفة .

·       أيضا يعتبر العلاج التصلبى من الخيارات الواعدة فى هذا الشأن ، حيث يتم حقن الدوالى بعقاقير تعمل على تليفها وإنسداداها تماما .