24‏/3‏/2017

إصفرار الأسنان و كيفية التعامل معها



يعتبر إصفرار الأسنان من المشكلات التى يشكو منها قطاع عريض من الناس ، وعلى الرغم من أن إصفرار الأسنان يعد فى المقام الأول مشكلة تجميلية تؤثر على المظهر الخارجى ، إلا أنها قد تمهد لحدوث مشكلات صحية أخرى على صعيد الأسنان ، مثل تسوس الأسنان & إلتهابات اللثة .. إلخ .
وللتعامل مع مثل هذه المشكلات ، لابد أولا من تحديد العامل المسبب ، ويمكننا إيجاز أسباب إصفرار الأسنان فى النقاط التالية ..
·       تناول المأكولات والمشروبات ( وخصوصا الأطعمة الدسمة والشاى والقهوة والمشروبات الغازية ) دون أن يعقب ذلك غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون .. ويعتبر هذا السبب أكثر الأسباب شيوعا التى تؤدى إلى إصفرار الأسنان .
·       التدخين : يعتبر التدخين على المدى البعيد أحد أهم الأسباب التى تؤدى إلى تحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر المائل للأسود ، وذلك لإحتواء السجائر على نسب عالية من مادتى القطران وأول أكسيد الكربون .
·       التقدم بالعمر : وهو أمر فسيولوجى وطبيعى تماما ، وينشأ نتيجة لنقص مستويات الكالسيوم والفوسفور بالجسم ، ويمكن علاجه من خلال تعويض الجسم بكميات إضافية من الكالسيوم والفوسفور ، سواء من خلال الطعام أو المكملات الغذائية فى صورة أقراص دوائية .
·       الإفراط فى تناول بعض العقاقير والأدوية كالمضادات الحيوية التى تحتوى على مادة التتراسيكلين : حيث لوحظ أن إصفرار الأسنان يعتبر أحد الأعراض الجانبية المحتملة الناتجة عن تناول التتراسيكلين ، ولاسيما عند تناوله بإفراط على المدى الطويل .
·       الإصابة ببعض أمراض الدم التى يكون أحد أعراضها المرضية تحلل كرات الدم ، مثل الثلاسيميا & الأنيميا المنجلية : حيث يؤدى تحلل كرات الدم الحمراء إلى العديد من الظواهر المرضية ، لعل أحدها إصفرار لون الأسنان .

ويعتمد العلاج المبدئى لإصفرار الأسنان على إيجاد العامل المسبب ، ومن ثم علاجة .. بعد ذلك ينبغى الذهاب إلى طبيب الأسنان لتلميع الأسنان وإزالة الطبقة الجيرية الصفراء ، علاوة على كتابة روشتة تتضمن معجون أسنان مبيض ومزيل للإصفرار .
أما للوقاية من تكرار حدوث إصفرار الأسنان ، فينصح بإتباع النصائح والتعليمات التالية ..
·       غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بصورة دورية مستمرة .
·       الإقلال قدر المستطاع من التدخين والمشروبات التى تسبب إصفرار الأسنان كالمشروبات الغازية والشاى والقهوة .

·       زيارة الطبيب بصورة دورية مستمرة بهدف تنظيف الأسنان ، وإزالة أى ترسيبات أو بقايا جيرية قد تتواجد عليها .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر