التصلب المتعدد .. أعراض & تطورات




يعتبر التصلب المتعدد من الأمراض المناعية المزمنة التى تنشأ نتيجة لحدوث تفاعلات إلتهابية للجهاز العصبى المتمثل فى المخ والحبل الشوكى ، حيث يقوم الجهاز المناعى للجسم بمهاجمة الخلايا العصبية ، الأمر الذى يؤدى إلى إختلال توصيل النبضات العصبية من وإلى المخ ، ليعانى المريض من مجموعة من الأعراض المرضية على صعيد الجهاز العصبى ، وتشمل ..
·       الشلل العضلى : والذى يحدث بصورة تدريجية ، والذى يبدأ عادة بتيبس الأطراف .
·       الشعور بالتنميل ، وفقدان القدرة على الإحساس .
·       تدهور حدة البصر : ويلاحظ أن الإصابة عادة ماتكون بعين واحدة ، وتحدث نتيجة لإلتهاب العصب البصرى المغذى لهذه العين ، حيث يشكو المريض فى بادئ الأمر من ألم خلف كرة العين ، والذى يكون مصحوبا بتدهور تدريجى فى حدة البصر ، والذى قد ينتهى فى بعض الأحيان بالإصابة بالعمى الكامل .
·       الشعور الدائم والمتكرر بالإرهاق .
·       الإصابة بالعجز الجنسى فى بعض الأحيان .
·       عدم القدرة على التحكم بالتبول أو التبرز .
·       الإصابة بالصرع والتشنجات .

وعلى الرغم من عدم التوصل إلى السبب الفعلى لحدوث الإصابة ، إلا أن بعض الدراسات التى اجريت فى هذا الشأن قد توصلت إلى بعض العوامل التى من شأنها أن تسهم فى زيادة فرص الإصابة بالمرض ، وتشمل ..
·       العامل الجينى والوراثى .
·       الإصابة ببعض الأمراض : كداء السكرى ، إختلال وظائف الغدة الدرقية & إلتهاب الأمعاء التقرحى .
·       نقص فيتامين ( د ) .

ولايزال حتى لحظة كتابة هذه السطور لايوجد علاج فعلى لحالات التصلب المتعدد ، ويقتصر التعامل مع مثل هذه الحالات على التخفيف من آثار أى أعراض مرضية قد تظهر ، مع الحرص على التغذية السليمة ، والخضوع لبعض جلسات العلاج الطبيعى ، وذلك للإبطاء من حدة تطور المرض .