31‏/5‏/2017

فوائد فاكهة القشطة



تعتبر فاكهة القشطة أحد الفواكه الإستوائية لذيذة الطعم ، وهى ذات شكل بيضاوى وتحتوى من الداخل على قلب أبيض وبذور سوداء كبيرة ، فى حين يغطيها من الخارج قشور حرشفية خضراء ، ويرجع الموطن الأصلى لفاكهة القشطة إلى دول أمريكا الجنوبية ، إلا أنه حاليا يتم زراعتها فى العديد من دول العالم ولاسيما بلاد الشام .
وتتميز فاكهة القشطة بإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم ، إذ تحتوى على كميات كبيرة من فيتامينات ( ب & جـ ) ، فضلا عن الألياف العضوية وبعض المعادن كالبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم الفوائد الصحية والعلاجية لفاكهة القشطة .
·       تسهم القشطة بصورة رئيسية فى تعزيز الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعى بالجسم ، وبالتالى مقاومة العديد من الأمراض ، ولاسيما نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسى ، نظرا لإحتوائه على فيتامين ( جـ ) .
·       تتميز فاكهة القشطة بأنها من الأطعمة المضادة للكوليسترول ، حيث تسهم بشكل فعال فى خفض مستوى نسبة الكوليسترول بالدم نظرا لإحتوائها على الألياف العضوية ، وبالتالى فإن هذه الفاكهة تقى من الإصابة بالجلطات وأمراض القلب وتصلب الشرايين .
·       تساعد فاكهة القشطة فى تعزيز الكفاءة الوظيفية للقلب ، فوجود البوتاسيوم من شأنه أن يحافظ على مستويات ضغط الدم بالجسم ، فضلا عن تقوية عضلة القلب .

·       تشير الدراسات العلمية الحديثة إلى أن فاكهة القشطة تعتبر من الأطعمة التى يمكن إستخدامها فى الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية ، كما أن إحتوائها على مضادات الأكسدة من شأنه أن يعمل على التقليل من المشكلات الصحية الناتجة عن العلاج الكيماوى والإشعاعى لمرضى السرطان .
·       يمكن إستخدام القشطة فى علاج إلتهابات الأعصاب الطرفية وإلتهابات المفاصل ، كما أنها من الخيارات الممتازة للقضاء على الإجهاد الذهنى أو العضلى ، ولاسيما أنها تحتوى على كميات كبيرة من فيتامين ب6 .
·       وجود مضادات الأكسدة فى فاكهة القشطة يجعلها من الخيارات الممتازة فى القضاء على ترهلات الجلد وأعراض الشيخوخة بوجه عام .

·       تستخدم فاكهة القشطة فى العديد من الإضطرابات الهضمية ( القئ ، الغثيان ، عسر الهضم ، الإمساك ، الإسهال ، غازات البطن .. إلخ ) ، وذلك لإحتوائها على الألياف العضوية التى تعمل على تنظيم الحركة الدودية للأمعاء .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر