27‏/5‏/2017

فوائد الملوخية



الملوخية من النباتات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن ، ويرجع موطنها الأصلى إلى مصر ، وتحديدا منذ العصر الفرعونى ، ومن الجدير بالذكر أن الملوخية المجففة تكون أكثر قيمة غذائية من نظيرتها الخضراء الطازجة ، وتتميز الملوخية بإحتوائها على كميات كبيرة من العديد من العناصر الغذائية .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم الإستخدامات الصحية والعلاجية للملوخية .
·       تحتوى الملوخية على كمية كبيرة من الألياف الغذائية العضوية ، كما أنها ذات محتوى محدود من السعرات الحرارية ، لذا فإنها تعتبر من الاطعمة الممتازة التى يمكن اللجوء إليها لمن يتبعون حمية غذائية أو يرغبون فى إنقاص وزنهم بضع كيلوجرامات .
·       يمكن إستخدام الملوخية فى علاج عسر الهضم أو الإمساك المزمن ، حيث تحتوى على كميات هائلة من الألياف العضوية الغروية التى تسهل من عملية الهضم وتقى من الإصابة بالإمساك .
·       تحتوى الملوخية على عنصر البوتاسيوم الذى يعمل على حفظ ضغط الدم وفق مستوياته الطبيعية ، فضلا عن الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية أو الذبحات الصدرية .
·       تتميز الملوخية بإحتوائها على كميات كبيرة جدا من عناصر الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز ، وبالتالى الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام أو إلتهابات المفاصل .
·       تحتوى الملوخية على نسبة لا بأس بها من مضادات الأكسدة ولاسيما المركبات الفلافينية التى تقى من الإصابة بالأورام السرطانية ، فضلا عن تقوية الجهاز المناعى ومقاومة العديد من الأمراض .

·       تشير الدراسات العلمية الحديثة إلى ضرورة تناول الملوخية لمن يعانون من ضعف البصر او لديهم مشكلات بالعين أو على صعيد الرؤية ، حيث تعتبر الملوخية من أكثر الأطعمة إحتواء على مركبات ( بيتا كاروتين ) التى تعزز من الكفاءة الوظيفية للعين بشكل عام .
·       تعتبر الملوخية من الأطعمة التى يمكن إستخدامها فى علاج فقر الدم " الأنيميا " نظرا لإحتوائها على فيتامين ( ب ) ، كذلك يمكن إستخدامها لنفس السبب فى علاج حصوات الكلى والمثانة ، والوقاية من تكونها مرة أخرى .
·       تحتوى الملوخية على نسبة عالية من عنصر المنجنيز ، الذى يعتبر من العناصر الأساسية لضبط مستوى هرمون الإنسولين بالجسم ، وبالتالى فإن الملوخية من الأطعمة التى يوصى بها لمرضى السكر ، وذلك للحفاظ على نسبة سكر الجلوكوز بالدم وفق المعدلات الطبيعية .

·       أيضا ولنفس السبب فإن الملوخية يمكن إستخدامها فى علاج العقم الناشئ عن نقص نسبة المنجنيز بالجسم ، كذلك فإنها تزيد الفحولة وتقوى من الأداء الجنسى للرجال .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر