كيف نتصرف مع حالات الغرق ؟




مما لاشك فيه أن الرحلات الشاطئية تعتبر من أجمل الرحلات دون إستثناء ، إذ يمكن الإستمتاع بالبحر من خلال الإستجمام وقضاء بعض الوقت على شواطئه ، أو حتى ممارسة الرياضات البحرية بمختلف أنواعها كالسباحة أو التزلج على المياه .. إلخ ، وعلى الرغم من ذلك فإن الرحلات البحرية قد تتضمن عدد من الأخطار ، إذ من الممكن أن يتعرض شخص ما للغرق بصورة أو بأخرى ، مما قد يهدد حياته مالم يتم التعامل مع مثل هذا الموقف العصيب بطريقة صحيحة وسريعة .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على كيفية التعامل مع حالات الغرق .
فى البداية يجدر بنا الإشارة إلى تعريف الغرق بأنه دخول الماء من فتحتى الأنف والفم إلى المجارى التنفسية ، مما يعوق آلية التنفس ويتسبب فى إختلال الدورة الدموية بالجسم ، الأمر الذى يؤدى إلى موت خلايا وأنسجة الجسم تدريجيا نتيجة لنقص الدم والأكسجين الذى يصل إليها .
وللتعامل الصحيح مع حالات الغرق ينبغى الإنتباه جيدا إلى قاعدة " الثوانى الذهبية " وهى الثوانى الأولى التى تلى إخراج الغريق من المياه ، وقد سميت بهذا الإسم لأنه بناء على آلية التصرف فيها يتحدد إمكانية إنقاذ حياة الغريق من عدمه ، لذا ينصح فى هذه الثوانى الأولى بعدم إضاعة الوقت والبدء فى عملية الإنقاذ من خلال محاولة إخراج المياه من المجارى التنفسية وبدء محاولات الإنعاش القلبى والرئوى .

وللتعامل الصحيح مع حالات الغرق ينصح بإتباع التعليمات التالية ..
·       بمجرد الوصول إلى الغريق ينبغى رفع مستوى رأسه ليكون أعلى من منسوب المياه ، ونقله إلى مكان آمن بعيدا عن المياه .
·       خلال الثوانى الذهبية الأولى ينبغى تنظيف القنوات التنفسية الظاهرة ( الأنف والفم ) من أى شئ قد يعلق بها كالرمال أو الأعشاب .. إلخ ، وفى حالة عدم إسترداد الغريق لوعيه ، فلابد إذن من إجراء عمليات التنفس الصناعى & الإنعاش القلبى الرئوى فى الحال .
·       أما فى حالة إسترداد الغريق لوعيه فينصح بوضعه فى وضع الإستلقاء على جانبه الأيمن ، حيث يقوم الغريق بمجرد إسترداد وعية بالتقيؤ فى الحال وإخراج الماء من معدته ، أما فى حالة الإستلقاء على الظهر فإن القئ المندفع من المعدة قد يدخل إلى الرئتين ، مما قد يعرضه لخطر الإختناق .

·       وبعد إجراء الإسعافات الأولية يتم نقل الغريق إلى أقرب مركز طبى مجهز لإستقبال مثل هذه الحالات تمهيدا لفحصه والتأكد من خلوه من أى إصابات ظاهرية أو حتى داخلية .