15‏/5‏/2017

تكيسات المبايض .. أعراض & علاج



متلازمة تكيس المبايض عبارة عن زيادة فى سمك الطبقة الخارجية المغطية للمبيض ، الأمر الذى يؤدى إلى تكلس البويضات وتراكمها داخل البيض ، لتظهر أثناء فحص الموجات فوق الصوتية متراصة إلى جانب بعضها مثل " العقد " الذى يعتبر الشكل التشخيصى المميز لحالات تكيس المبايض .
ويرجع سبب تكيس المبايض إلى وجود عدد من الإضطرابات الهرمونية ، والتى تؤدى إلى ظهور ثالوث من الأعراض المرضية التى تميز تكيسات المبايض ، وهى مايلى ..
·       وجود إضطراب فى الدورة الشهرية ، والذى يكون مصحوبا بالعقم ، نتيجة لإختلال هرمونات الأنوثة ( هرمونى الإستروجين & البروجيسترون ) .
·       زيادة لافتة بالوزن ، نتيجة لإختلال مستوى هرمون الإنسولين بالجسم .
·       ظهور الشعر فى بعض المناطق بالجسم ( خصوصا الوجه ) ، نتيجة لإرتفاع مستويات هرمونات الذكورة ( هرمون الأندروجين ) .
كذلك قد تشكو المريضة أحيانا من مجموعة أخرى من الأعراض المرضية ، والتى تشمل ..
·       ألم وإنتفاخ بالبطن .
·       ألم بالظهر .
·       نزيف مهبلى .
·       الشعور بألم أثناء التبول .
·       الشعور بألم أثناء العلاقة الجنسية .
·       الغثيان أو القئ .

كذلك فقد أشارت بعض الدراسات الطبية الحديثة إلى وجود مجموعة من العوامل التى قد تمهد للإصابة بالمرض ، ولعل أهم هذه العوامل ..
·       التدخين بنوعيه السلبى والإيجابى .
·       السمنة المفرطة .
·       عدم إنجاب أولاد " العقم " .
ويتم تشخيص المرض من خلال إجراء بعض الإختبارات الهرمونية فضلا عن فحص الموجات فوق الصوتية التى تظهر المبيض فى شكله التشخيصى المميز السابق ذكره بالأعلى ، كذلك ينبغى قياس نسبة السكر بالدم ، ولاسيما أن هذا المرض يؤدى فى الغالب إلى إختلال نسبة هرمون الإنسولين بالجسم ، والذى بدوره يؤدى إلى إختلال مستوى سكر الجلوكوز بالدم .

أما للعلاج فيتم إعطاء أقراص منع الحمل الهرمونية ( ميكروسبت ) التى تهدف إلى تنظيم إضطراب الدورة الشهرية والتقليل من ظهور الشعر الزائد ، كذلك لابد من إستخدام عقار ( سيدوفاج ) لضبط مستوى هرمون الإنسولين بالدم .. أيضا وعلى سياق متصل لابد من إتباع نمط حياة صحى يتضمن حمية غذائية لضبط الوزن وفق المعدلات المطلوبة ، فضلا عن ممارسة الرياضة والإبتعاد عن التدخين ، والحرص على الحصول على قسط كافى من النوم والراحة .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر