15‏/7‏/2017

أهم الأمراض التى تنتقل من الأم إلى الجنين .. ملف كامل



مما لاشك فيه أن الحمل يعتبر من الفترات الصحية الحرجة سواء بالنسبة للأم أو الجنين ، ولعل أهم هذه الأسباب هى وجود إحتمالية إصابة الأم بأمراض معينة قد تنتقل إلى الجنين سواء من خلال المشيمة ( حلقة الوصل بين الأم والجنين ، والتى من خلالها يحصل الجنين على غذائة اللازم من الأم طوال فترة الحمل ) أو أثناء ولادة الطفل ( فى حالة الولادة الطبيعية ) .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم هذه الأمراض ، وكيفية الوقاية منها .
·       مرض السيلان : يعتبر مرض السيلان من الأمراض الجنسية التى تنتقل بصورة رئيسية أثناء العلاقة الجنسية ، حيث تتواجد البكتيريا المسببة للمرض فى الأغشية المخاطية الرطبة كالجهاز التناسلى الأنثوى ، مما قد يعرض الجنين بالإصابة بمرض السيلان أثناء ولادته طبيعيا ومروره بالقناة المهبلية .
وفى حالة إصابة الطفل بالسيلان فإنه قد يعانى من مشكلات صحية خطيرة ، كالإصابة بالعمى أو إلتهاب المفاصل ، فضلا عن تسمم الدم البكتيرى فى الكثير من الحالات .. لذا ينصح بالكشف المبكر عن هذا المرض أثناء الحمل ، وذلك من خلال أخذ مسحات من المهبل وعنق الرحم للكشف عن وجود البكتيريا المسببة للمرض ، ومن ثم علاجها بالمضادات الحيوية المتخصصة فى حالة ثبوت الإصابة بالمرض .

·       الحصبة الألمانية : والتى تعتبر أكثر الأمراض إنتشارا التى يمكن إنتقالها من الأم للجنين ، وتعتبر الحصبة الألمانية من الأمراض المعدية التنفسية التى تنتقل من خلال إستنشاق الرذاذ المحمل بالفيروس المسبب للمرض ، كما أن المرض ينتقل من الأم إلى الجنين من خلال المشيمة .. وتتمثل مشكلة الإصابة بالحصبة الألمانية فى أنها تتسبب بموت الجنين أو ولادة أطفال مشوهة يعانون من بعض العيوب الخلقية والمشكلات الصحية كضعف السمع والبصر ، علاوة على بعض الإختلالات الوظيفية فى بعض أعضاء الجسم كالقلب والكبد والكليتين .. إلخ .
وينصح كل سيدة مقبلة على الحمل بضرورة أخذ اللقاح المضاد للحصبة الألمانية ، ولاسيما أنه يحظر إستخدامه أثناء فترة الحمل ، كذلك وللوقاية من الإصابة بالمرض ينصح بالتغذية السليمة وتجنب الأماكن ردئية التهوية ، فضلا عن عدم مخالطة المرضى والمصابين .

·       مرض الزهرى : ويتشابه فى خواصه وآلية إنتقاله مع مرض السيلان ، لكنه لاينتقل من الأم إلى الجنين أثناء الولادة فحسب ، بل يمكن إنتقاله إلى الجنين أثناء إستقراره بالرحم من خلال المشيمة والحبل السرى .. وقد يتسبب مرض الزهرى فى موت الجنين المفاجئ ، فضلا عن إحتمالية ولادة أطفال مشوهة أو يعانون من مشكلات صحية خطيرة كتسمم الدم أو إلتهابات الجهاز التنفسى .

كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر