29‏/7‏/2017

أهم الأطعمة للوقاية من السرطان



يعتبر مرض السرطان من أكثر الأمراض التى تؤدى إلى الوفاة ، لذا فقد إهتم الطب الحديث بالبحث عن سبل الوقاية من الإصابة بالمرض عملا بمبدأ ألوقاية خير من العلاج ، ولاسيما أن الطرق العلاجية المستخدمة للقضاء على السرطان كانت ولاتزال نسبة نجاحها محدودة إلى حد ما .
وبعد طول دراسة توصل الباحثون فى هذا الشأن إلى أن الغذاء الصحى يعتبر أهم المحاور الأساسية للوقاية من الإصابة بالمرض ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأطعمة المستخدمة للوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية بمختلف أنواعها .
·       البروكلى : حيث يحتوى البروكلى على مادتى ( الإندول & الكاربينول ) والتى تعمل على خفض نسبة هرمون الإستروجين بالجسم ، ويعتبر هرمون الإستروجين أحد المسببات المسئولة بصورة غير مباشرة عن تكوين الخلايا السرطانية المسببة للمرض .
·       الجريب فروت : حيث يحتوى على حمض الفوليك ( فيتامين ب6 ) & فيتامين جـ ، وتعمل هذه الفيتامينات على رفع كفاءة الجهاز المناعى ومقاومة الأمراض ، فضلا عن منع إنتشار أو تكاثر الخلايا السرطانية فى حالة وجودها .
·       العنب : وخصوصا العنب الأحمر ، حيث يحتوى على كميات هائلة من مضادات الأكسدة ، ولاسيما المركبات الفلافينية التى تثبط نمو الخلايا السرطانية وتعمل على إزالتها تماما .
·       الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال واليوسفى : تعتبر الفواكه الحمضية أكثر الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ( جـ ) ، لذا فأنها تسهم بصورة فعالة فى رفع كفاءة الجهاز المناعى ومقاومة الإصابة بالسرطان .
·       الأفوكادو : أشارت الدراسات الطبية الحديثة إلى أن ثمرة الأفوكادو تعتبر أفضل خيارات الأطعمة للوقاية من الإصابة بسرطان الكبد ، ولاسيما أنه يحتوى على كميات هائلة من البوتاسيوم ، ومركب ( البيتا – كاروتين ) .

·       عيش الغراب : يعتبر عيش الغراب أفضل الأطعمة التى يمكن إستخدامها لحث الجسم على إنتاج مضادات الفيروسات ( ولاسيما مركب الإنترفيرون ) بصورة طبيعية ، كذلك فإن هذا المركب يسهم فى تقوية الجهاز المناعى والوقاية من الإصابة بالسرطان .
·       الفلفل الحار : أشارت الدراسات الطبية الأخيرة التى أجريت على الفلفل الحار إلى أنه أفضل الخيارات الغذائية للوقاية من الإصابة بسرطان المعدة ، وذلك نظرا لإحتوائه على مركب ( الكابسيسين ) ، والذى يبطل آلية تكاثر الخلايا السرطانية التى قد تظهر بالجسم .
·       الشاى الأخضر : حيث يحتوى على كميات هائلة من مضادات الأكسدة التى تثبط من إنتشار وتكاثر الخلايا السرطانية .
·       الثوم : حيث يحتوى على مضادات الأكسدة والمواد الفلافينية التى تعزز من الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعى بالجسم .

·       المكسرات : وخصوصا الجوز واللوز والبندق التى تحتوى على كميات كبيرة من عنصر السيلينيوم  ، الذى يرفع من مستوى كفاءة الجهاز المناعى .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر