12‏/8‏/2017

ماهو البوتوكس ؟ تعرف عليه بالصور



البوتوكس عبارة عن مادة يتم إستخلاصها من أحد الفصائل البكتيرية ، هذه المادة تتميز بأنها فى حالة حقنها بصورة موضعية فإنها تعمل على تثبيط العضلات لفترة زمنية معينة ، لذا ومن خلال إكتشاف هذه الخاصية أمكن إستخدام البوتوكس فى الأغراض الطبية والعلاجية التالية ..
·       القضاء على التجاعيد وعلامات الشيخوخة والتقدم بالعمر ، ولاسيما التى توجد حول العينين والفم .
·       علاج حالات الصداع النصفى التى لاتستجيب لأى عقاقير أو أدوية .
·       يعمل البوتوكس على إراحة وإنبساط العضلات فى حالة التشنجات العضلية الشديدة ، ولاسيما آلام عضلات الظهر المزمنة .
·       علاج فرط التعرق ، ولاسيما فرط التعرق بمنطقتى كف اليد والإبطين .
ويتم إستخدام البوتوكس من خلال حقنها بإبر رفيعة جدا بصورة موضعية ، مع تدليك المنطقة التى تم حقنها بأطراف أصابع اليد بطريقة دائرية مستمرة لمدة 10 – 15 دقيقة على الأقل ، كذلك فلامانع من إستخدام بعض التخدير الموضعى لهذا الأمر .. ويلاحظ أن تأثير البوتوكس عادة مايظهر خلال أيام وجيزة ، لكن تاثيره قد يستمر حتى 6 أشهر كحد أقصى ، مما يستلزم إعادة الحقن مرة أخرى للحصول على نفس التأثير .

ويجدر بنا الإشارة إلى أن إستخدام البوتوكس قد يتضمن بعض التأثيرات الجانبية المحتملة ، ولعل أهم هذه التأثيرات ..
·       وجود إحمرار أو تورم خفيف فى موقع الحقن ، لكن عموما فإن هذا التأثير يختفى تدريجيا بصورة طبيعية خلال أيام معدودة .
·       تلون منطقة الحقن بلون أزرق ، فيما يشبه الكدمة ، ويتم التعامل مع مثل هذه الحالات من خلال عمل كمادات الماء البارد أو الثلج .
·       حدوث إرتخاء لبعض العضلات فى المنطقة المستهدفة موضع الحقن ، وعموما فإن هذا التأثير يختفى تلقائيا وبصورة متدرجة خلال أيام .

وفى الختام .. لابد أن ننوه إلى أنه يحظر إستخدام البوتوكس أثناء الحمل أو فى حالة التخطيط لحدوث حمل ، ويسرى نفس الأمر على فترة الرضاعة ، كذلك يحظر حقن البوتوكس فى أى منطقة يتواجد بها تورم أو إلتهاب من أى نوع ، وينبغى عدم إستخدام حقن البوتوكس مرة أخرى دون وجود فاصل زمنى لايقل عن 3 أشهر .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر