9‏/8‏/2017

ماهى الجمرة الخبيثة ؟



تنتمى الجمرة الخبيثة إلى فئة الأمراض التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان ، وهو مرض ينتشر بصورة متباينة على مستوى دول العالم أجمع ، ويلاحظ أن الحيوانات المنتجة للحم ( الأبقار والاغنام والماعز والجاموس ) هى أكثر الحيوانات التى تسبب المرض .
ويتم تصنيف الجمرة الخبيثة حسب الأعراض الإكلينيكية الظاهرة على الأشخاص المصابين إلى الأنواع التالية ..
1.   الجمرة الخبيثة التى تصيب الجلد : وهى أقل الصور الإكلينيكية حدة وخطورة ، حيث تظهر الإصابة عادة فى صورة تقيحات جلدية صديدية غير مؤلمة ، لكن فى بعض الأحيان قد تكون هذه التقيحات مؤلمة فى حال إمتداد الإصابة إلى الأوعية الدموية واللميفاوية المحيطة .. ويصاحب هذه التقيحات الصديدية كذلك مجموعة من الأعراض الإكلينيكية المتفرقة ، والتى تشمل إرتفاع شديد بدرجة الحرارة مصحوبا بالتعب والإرهاق ، ويلاحظ أن السبب الرئيسى للوفاة فى مثل هذه الحالات عادة مايكون نتيجة لحدوث تلوث بكتيرى بالدم .
2.   الجمرة الخبيثة التنفسية : وهى أكثر الأشكال المرضية خطورة ، حيث تبدأ الإصابة سريعا ، وتتطور الأعراض المتمثلة فى الحمى النزفية والفشل التنفسى بصورة سريعة ومطردة ، لتحدث الوفاة فى الحال .
3.   الجمرة الخبيثة المعوية : وتظهر الأعراض فى صورة بعض الإضطرابات الهضمية كالقئ والإسهال المصحوب بالدم ، حيث تتسبب البكتيريا المسببة للجمرة الخبيثة فى حدوث إلتهابات وتقرحات شديدة بالأمعاء ، مما يؤدى إلى الوفاة خلال أيام وجيزة .

وللتشخيص الصحيح للجمرة الخبيثة يتم الحصول على عينات من إفرازات الجسم المختلفة ( الدم ، البول ، البراز ، السائل النخاعى ) حيث يتم عزل البكتيريا المسببة للمرض ، والتعرف عليها .
وللتعامل الصحيح مع حالات الجمرة الخبيثة ، ينصح بإتباع التعليمات التالية ..
·       عقار البنسيلين ، الذى يتم إستخدامه بصورة أولية ، أما فى حالات وجود مقاومة مناعية أو فرط حساسية ضد هذا العقار ، يتم إستبداله بعقار سبروفلوكساسين أو الأريثرومايسين ، كذلك وكعلاج تكميلى ينصح بإعطاء جرعة واحدة من عقار الدوكسيسيكلين .

·       أيضا وعلى نفس السياق ينصح بالراحة التامة ، وإتباع نظام غذائى صحى ، يتضمن كميات كبيرة من السوائل علاوة على الفواكه والخضروات الطازجة .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر