15‏/8‏/2017

كيف نتعامل مع حالات الحروق ؟



تعتبر الحروق من الإصابات التى تستلزم تصرفا سريعا ، سواء من حيث تقييمها أو التعامل معها بصورة صحيحة ، حيث أن الإبطاء فى مثل هذه الأمور من شأنه أن يؤدى إلى تضرر المصاب بصورة أكثر فداحة ، مما قد يكلفه حياته ، وعموما بمجرد التعامل مع شخص مصاب بحرق ما ، ينصح بتطبيق مبادئ الإسعاف الأولية المخصصة لهذا الشأن ، والتى تشمل ..
·       نقل المصاب إلى منطقة بعيدة عن الحريق ، وذلك لمساعدته على التنفس من خلال إستنشاق هواء نظيف لايحتوى على دخان أو غبار .
·       نزع الملابس بحذر شديد عن المنطقة المحروقة أو المتضررة .
·       فى حالة الحروق الصغيرة ينبغى غسل المناطق المتضررة بالماء البارد .
·       يتم بعد ذلك نقل المريض إلى أقرب مستشفى أو منشأة طبية يتوفر بها إمكانيات للتعامل مع حالات الحريق .

وبمجرد الوصول إلى المستشفى يتم تقييم المصاب ، وتحديد نوع ودرجة الحرارة ، وبناء على هذا التقييم ، يتم التعامل مع التعامل مع المصاب كما يلى ..
·       إصابات الحروق البسيطة : والتى تتضمن حروق فى مساحات محدودة بالجسم ، كما تشمل الطبقة السطحية من الجلد ، ويتم التعامل معها وفق الخطوات التالية ..
ü    غسل مواضع الحرق بالمحلول الملحى " السالين " .
ü    وضع مرهم حريق " سلفاديازين الفضة " .
ü    إعطاء بعض المحاليل الوريدية + جرعات من المضاد الحيوى للوقاية من تلوث المناطق المعرضة للحرق .
ü    تسريح المصاب للمنزل ، مع توجيه المصاب بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، مع الحرص على شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة .
·       إصابات الحروق المتقدمة : والتى تتضمن حروق فى مساحات كبيرة بالجسم ، ويصل الحرق إلى الطبقات الداخلية والعميقة من الجلد ، ويتم إيداع المصاب بأحد المستشفيات أو مراكز الحروق ، والتعامل معه وفق الخطوات التالية ..
ü    إعطاء المريض محاليل وريدية بصورة دورية لتعويض مايفقده من سوائل + مضادات حيوية للوقاية من حدوث أى إلتهابات للجروح + بعض العقاقير المسكنة للحد من الآلام التى يشعر بها المريض .
ü    يتم تنظيف مواضع الحرق وإزالة طبقات الجلد الميتة بصورة دورية ، مع وضع بعض المطهرات ومراهم الحريق المتخصصة .
ü    فى حالات الحروق الشديدة يتم ترقيع الجلد لأغراض تجميلية .
وفى الختام .. لابد من مراقبة المريض جيدا لرصد وعلاج أى مضاعفات جانبية قد تنشأ عن الحرق ، ولعل أهم هذه المضاعفات ..
·       تسمم الدم : والتى تحدث فى حالات تلوث الجروح الناتجة عن الحريق .

·       الإصابة بالفشل الكلوى : والتى تنشأ فى حالات الحريق الشديدة ، نتيجة لفقد الجسم للعديد من الإلكتروليتات والأملاح كالصوديوم والبوتاسيوم .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر