1‏/9‏/2017

ماهى متلازمة سبينس ؟ تعرف عليها



على الرغم من غرابة الإسم إلا أن متلازمس سبينس تعد من المشكلات الصحية الطارئة شائعة الحدوث دون أن نعرف مسماها الحقيقى ، بل دون أن نعرف سبب الإصابة أو كيفية التعامل معها ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على تعريف متلازمة سبينس من حيث أسباب الإصابة وأعراضها الإكلينيكية ، وكيفية التعامل معها بصورة صحيحة .
لعل الصورة الأشهر لهذا المرض تتلخص فى قيام الشخص بأى عمل ما أو حتى يكون سائرا بالشارع ليظهر عليه شحوب مفاجئ يعقبه بعد ذلك فقدان للوعى لمدة تتراوح بين 20 – 40 ثانية تقريبا ، وفى حالات قليلة قد يصاحب الإغماء حدوث بعض التشنجات والتى تستمر لعدة ثوانى محدودة ، ليستعيد المريض بعدها الوعى مرة أخرى بصورة تلقائية .. كذلك وعلى سياق متصل يلاحظ أنخفاض معدل نبض القلب أثناء النوبة على نحو ملحوظ .

وتنحصر الأسباب التى تؤدى إلى متلازمة سبينس إلى ضعف عضلة القلب بمسبباتها المختلفة ، كذلك فإن إختلال كهربية القلب قد تكون أحد هذه الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالمرض .
وللتعامل الصحيح مع مثل هذه الحالات ينصح بترك الحالة حتى إنتهاء النوبة ، والتى لاتستغرق بطبيعة الحال سوى عدة ثوانى ، ليتم بعد ذلك نقل المريض إلى اقرب مستشفى أو مركز علاجى يتضمن وحدة العناية بالقلب ، حيث يتم عمل تخطيط رسم القلب الكهربائى ، علاوة على إجراء فحص لعضلة القلب بإستخدام الموجات فوق الصوتية المتخصصة " إيكو " ، ونهدف من كل هذه الإجراءات تأكيد تشخيص الإصابة بالمرض ، علاوة على تحديد الخطة العلاجية التى تتناسب مع حالة المريض .
أما العلاج فيتضمن بعض العقاقير المنبهة لعضلة القلب مثل عقار الأدرينالين ، الذى يتم إعطائه تحت إشراف طبى متخصص وصارم ، نظرا لخطورة هذا العقار .. كذلك يتم إعطاء بعض العقاقير الأخرى التى تساعد على تقوية عضلة القلب ، وضبط كمية الدم التى تدخل وتخرج من القلب ، ليتم بعد ذلك تحضير المريض لعملية جراحية بسيطة ، تتضمن وضع جهاز منظم لضربات القلب ، وذلك لتجنب معاودة نوبات الإغماء التشنجية مرة أخرى .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر