2‏/10‏/2017

ماهى الذبحة المعوية ؟



قد يكون مصطلح " الذبحة المعوية " غريبا للوهلة الأولى ، صحيح أن المعظم على دراية كاملة لما يعرف بالذبحة الصدرية ، لكن هل يوجد فعلا مايمكن أن نطلق عليه الذبحة المعوية ؟
الذبحة المعوية بكل بساطة هى مشكلة صحية تنشأ نتيجة لوجود خلل أو نقص فى التغذية الدموية التى تصل إلى الأمعاء ، ويلاحظ أن مريض الذبحة المعوية عادة مايكون مصاب بأحد الأمراض المزمنة كإرتفاع ضغط الدم أو تصلب الشرايين أو حتى داء السكرى ، والتى تعتبر الأمراض التى تمهد للإصابة بالذبحة المعوية .
ويميز مريض الذبحة المعوية بأنه عادة مايعانى من ألم شديد بالبطن عقب تناول الطعام ويستمر لعدة ساعات هى الفترة التى يزداد فيها تدفق الدم إلى المعدة تحسبا لهضم الطعام ، وبالتالى يقل تدفق الدم إلى الأمعاء ، الأمر الذى يؤدى إلى حدوث نقص واضح وملحوظ فى كمية الدم التى تصل للأمعاء فيما يعرف بإسم الذبحة المعوية .

ولتأكيد تشخيص الإصابة بالمرض يتم تصوير الأوعية الدموية فى منطقة البطن والأمعاء بإستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية المخصصة للأوعية الدموية ، والتى تعرف بإسم " الدوبلر " .. كذلك وللوقوف على حجم الضرر ينصح بعمل أشعة مقطعية كاملة على منطقتى البطن & الحوض .
ويتم التعامل مع مثل هذه الحالات بصورة رئيسية من خلال توسيع وتسليك الأوعية الدموية التى تعمل على تدفق الدم إلى الأمعاء ، ويتم هذا من خلال التدخل الجراحى ، لكن يفضل إجراء هذا الأمر من خلال القسطرة الشريانية ذات البالون أو الدعامة .

أيضا وعلى سياق متصل ينصح بتناول وجبات صغيرة من الطعام على فترات متقاربة ، فضلا عن الإبتعاد عن الأطعمة ذات المحتوى العالى من الدهون أو التوابل ، ونهدف من هذه الإجراءات عدم حث المعدة على العمل بكامل طاقتها الوظيفية ، حيث أن هذا الأمر من شأنه أن يعمل على سحب جزء كبير من الدم الموجود فى الأوعية الدموية التى تصل إلى الأمعاء ، وإعادة توجيها إلى المعدة ، مما يتسبب فى حدوث الذبحة المعوية .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر