12‏/10‏/2017

أهم الأطعمة للوقاية من إلتهاب المفاصل



يعتبر إلتهاب المفاصل من الأمراض المزمنة التى تنتشر بين كبار السن بما يصاحبها من آلام وصعوبة الحركة ، مما يشكل عبئا كبيرا على المريض والمحيطين به ، وللأسف فإن التطور العلاجى لهذا المرض عادة مايشير إلى صعوبة الشفاء التام منه ، لذا تظل الوقاية فى مثل هذه الأمور خير من الف علاج ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأطعمة التى ينبغى الحرص على تناولها للوقاية من الإصابة بإلتهابات المفاصل .
·       الفلفل الأخضر : يتميز الفلفل الأخضر بإحتوائه على كميات كبيرة من فيتامينات ( ب ، جـ ) ، والتى تمثل من العناصر الهامة التى يحتاجها الجسم لرفع كفاءة الجهاز المناعى ، وبالتالى الحد من الأمراض المناعية التى يعتبر إلتهاب المفاصل الروماتيزمية أحدها .
·       فول الصويا : يمثل فول الصويا أحد أكثر الأطعمة التى تحتوى على مضادات الأكسدة والمركبات الفلافينية ، التى تسهم بصورة فعالة فى الوقاية من خشونة المفاصل ، والتى تعتبر المسبب الأول لحالات إلتهاب المفاصل .. أيضا وعلى نفس السياق يحتوى فول الصويا على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم & فيتامين ( هـ ) ، اللازمين لتقوية العظام والوقاية من الهشاشة ، ولاسيما مع التقدم بالعمر .

·       منتجات الألبان : تعتبر منتجات الالبان بمثابة المنجم الغنى بمركبات الكالسيوم والفوسفور ، لذا فإنه يساعد على تقوية العظام ، علاوة على أن هذه العناصر تقى الجسم من حدوث التفاعلات الإلتهابية التى قد تحدث بأى منطقة بالجسم ، ولاسيما إلتهابات المفاصل .
·       الأسماك الدهنية كالسلامون والرنجة والماكريل : تتميز الأسماك الدهنية بإحتوائها على العديد من الأحماض الدهنية الصحية ، علاوة على فيتامين د & مركب ( أوميجا – 3 ) .. كل هذه العناصر السابقة تسهم بصورة مباشرة فى الوقاية من إلتهابات المفاصل من خلال زيادة إفراز المادة الزلالية التى توجد داخل تجويف المفصل بغرض حمايته ، مما يقلل من فرص الإصابة بإلتهابات المفاصل .

·       الشاى الأخضر : يحتوى الشاى الأخضر على نسة عالية من مضادات الأكسدة التى تمنع تكوين أى عناصر ضارة قد تؤدى إلى حدوث تفاعلات إلتهابية بالمفاصل .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر