18‏/10‏/2017

أنواع الفتق و كيفية التعامل معه



ويقصد به بروز عضو أو مايغطيه سواء بصورة كلية أو جزئية من خلال منفذ ما من التجويف الذى يتواجد به ، مثل ظهور جزء من الأمعاء التى تتواجد فى التجويف البطنى أو الغشاء البريتونى الذى يغطى هذه الأمعاء ، من خلال عضلات الجدار الأمامى من البطن .
ويمكن تقسيم أنواع الفتق الجراحى حسب موضعها وآلية ظهورها إلى الأنواع التالية ..
·       الفتق الحجابى : وينشأ نتيجة لبروز جزء من المعدة أو الأمعاء داخل التجويف الصدرى ، وذلك من خلال أحد فتحات الحجاب الحاجز .
·       الفتق الإربى : وهو أكثر أنواع الفتق شيوعا ، ويظهر فى صورة ظهور محتويات القناة الإربية ( توجد فى منطقة الورك ) عند نهاية طرف القناة الإربية .
·       الفتق الفخذى : وهو أقل أنواع الفتق ظهورا ، ويظهر فى صورة كتلة أو تورم مؤلم فى منطقة أعلى الفخذ .
·       الفتق السرى : ويلاحظ وجوده بصورة أكبر عند الأطفال حديثى الولادة ، حيث تظهر محتويات البطن من خلال السرة حيث موضع الحبل السرى ، ويلاحظ أن معظم هذه الحالات قد تختفى من تلقاء نفسها بصورة تدريجية ، ويلاحظ أن الفتق السرى قد يظهر أيضا مع السيدات الحوامل ومع الكبار والبالغين من الجنسين ، وعموما ينصح بمتابعته وفى حالة إستمرار ظهوره فلابد إذن من إستشارة طبيب متخصص .
·       الفتق الجراحى : ويظهر بعد إجراء عملية جراحية بالبطن ، حيث ينشأ عادة نتيجة زيادة الضغط الواقع على منطقة البطن ، والذى يقابله عدم إلتئام الجرح بشكل كامل .

ويتم التعامل مع كل حالات الفتق من خلال اللجوء إلى الخيار الجراحى ، والذى يتضمن تدعيم منطقة الضعف أو الثغرة التى يبرز منها الفتق ، وذلك بإستخدام شبكة بلاستيكية مخصصة لهذا الغرض ، والتى تسمى بالـ " ميش " .
أيضا وعلى سياق متصل ، فإن عملية إصلاح الفتق بإستخدام الميش قد يتضمن بعضا من المضاعفات المحتملة ، لعل أهمها ..
·       عودة الفتق مرة أخرى : ويقل إحتمالية عودة الفتق فى حالة إستخدام الميش بصورة صحيحة .
·       حدوث تورم أو إلتهاب موضع الفتق : لذا ينصح بتناول المضادات الحيوية القوية ، وتنظيف موضع الجرح بعناية تامة .

·       الشعور بآلام مزمنة بالبطن : ويتم فى مثل هذه الحالات إعطاء بعض المسكنات .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر