25‏/10‏/2017

أسباب العقم عند الرجال وكيفية التعامل معه



عند حدوث تأخر فى الإنجاب يبدأ الزوجين فى رحلة البحث عن سبب ذلك ، باذلين فى سبيل ذلك الرخيص والغالى ، ولايدخرون وسعا فى هذا الأمر ، سعيا إلى هدف وحيد ، يتلخص فى معرفة سبب تأخر حدوث الإنجاب .
لكن للأسف فإن رحلة البحث عادة ماتستهدف الزوجة ، وذلك من خلال إخضاعها للعديد من الفحوصات والتحاليل ، بإعتبار أنها من تحمل المانع الطبى الذى يعيق حدوث الحمل ، دون وضع أدنى إحتمالية تشير إلى أن المشكلة قد تكون لدى الزوج وليس الزوجة .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم أسباب العقم عند الرجال & كيفية التعامل معه .
أشارت الأحصائيات الطبية الأخيرة التى أجريت فى هذا الشأن إلى أن 35 % من إجمالى حالات العقم يعود سببها إلى الرجل ، ولعل أهم أسباب العقم لدى الرجال هى مايلى ..
·       وجود مشكلة صحية فى الحيوانات المنوية ، وتشمل : ضعف الحيوانات المنوية ، قلة عدد الحيوانات المنوية ، عدم وجود حيوانات منوية ، قلة حركة الحيوانات المنوية ، زيادة عدد الحيوانات المنوية المشوهة عن الحد المسموح .
·       وجود مشكلة صحية فى السائل المنوى ، وتشمل : زيادة لزوجة السائل المنوى ، عدم وجود سائل منوى ، قلة السائل المنوى .
·       إلتهاب الخصيتين المزمن .
·       وجود إنسداد فى الوعاء الناقل الذى تمر به الحيوانات المنوية .
·       التعرض للإشعاعات الضارة بكميات كبيرة ، كالاشعة السينية أو الأشعة فوق البنفسجية .. فضلا عن تعرض لبعض العناصر السامة ، كالرصاص أو الكادميوم .
·       الإصابة بالأمراض الوراثية التى قد تؤثر على الخصوبة ، ولاسيما الأمراض التى تستهدف المادة الوراثية بالجسم مثل حالات تيرنر ، داون أو متلازمة كلاينفنتر .
·       الإصابة بالأمراض المزمنة كداء السكرى أو تصلب الشرايين .
·       السمنة المفرطة .
·       إختلال مستوى هرمونات الذكورة بالجسم ، ولاسيما هرمون التستوستيرون .
·       الإصابة بالعجز الجنسى أو ضعف الإنتصاب .

ولتأكيد حدوث العقم من ناحية الزوج ، ينصح بعمل فحص للسائل المنوى بعد الإمتناع عن العلاقة الزوجية لمدة 3 – 5 أيام ، وبناء على النتائج المعطاه ، وفحص المريض وتاريخه المرضى جيدا ، يتم تحديد سبب العقم ، ومن ثم علاجه ، ولاسيما أن علاج حالات العقم يعتمد بصورة رئيسية على إيجاد العامل المسبب وعلاجه .
وعموما لعلاج أى خلل فى تحليل السائل المنوى يتم إعطاء التالى ..
·       أستيل سيستايين 600 مللجم ، كيس فوار على نصف كوب ماء كل 12 ساعة .
·       سيلينيوم قرص كل 12 ساعة .
·       كارنيفيتا قرص كل 12 ساعة .
أيضا وعلى سياق متصل ، لزيادة فرص ومعدلات الخصوبة ، ينصح بإتباع النصائح والتعليمات التالية ..
·       الحرص على التغذية السليمة ، والإكثار من الفواكه والخضروات الطازجة والبيض ومنتجات الألبان والأسماك ، ولاسيما الأسماك الدهنية ، مع الإبتعاد تماما عن الأطعمة المعلبة أو المحفوظة .
·       الحفاظ على الوزن وفق المعدلات الطبيعية .
·       الإبتعاد عن التدخين بنوعيه السلبى & الإيجابى ، مع تجنب السهر والكحوليات ، والحرص على الراحة والنوم لساعات كافية .
·       الإبتعاد عن الضغوطات العصبية والإجهاد البدنى والذهنى .

·       ممارسة الرياضة .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر