25‏/11‏/2017

فوائد الثوم بالتفصيل



يعتبر الثوم من المواد الغذائية ذائعة الإنتشار فى مجتمعاتنا العربية ، ولاسيما أنه ما من وصفة طعام تقريبا إلا وتحتوى على الثوم ، ويرجع سبب ذلك إلى فوائده الغذائية اللامتناهية ، والتى تعطى العديد من الفوائد الغذائية والعلاجية الرائعة ، وذلك لإحتوائه على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية الفيتامينات والأملاح المعدنية ، فضلا عن مادة الأليسين ذات الفوائد الصحية الخارقة والمدهشة .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم فوائد الثوم من الناحية الصحية والعلاجية .
·       يعتبر الثوم من الأطعمة التى تقلل من نسبة الكوليسترول بالدم ، من خلال تثبيط الكبد ومنعه من إفراز الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ، الأمر الذى يعنى أن الثوم ذو فعالية مدهشة فى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة ، ولاسيما إرتفاع ضغط الدم المزمن وتصلب الشرايين ، كذلك فهو يسهم بصورة رئيسية فى علاج حالات تشمع الكبد وتراكم الدهون عليه .
·       يتميز الثوم بأنه محفز لغدد البنكرياس كى تقوم بإفراز الإنسولين ، لذا فهو يعتبر من الأطعمة المفضلة لمرضى السكر ، حيث يسهم بصورة فعالة فى حفظ نسبة سكر الجلوكوز بالدم وفق المعدلات الطبيعية .

·       ينصح بتناول 3 – 5 فصوص ثوم صباحا بالنسبة لمن يعانون من الإجهاد ، حيث يحتوى الثوم على كميات هائلة من مضادات الأكسدة ، التى تتغلب على الإرهاق وتحفز نشاط خلايا الجسم ، كذلك فإن الثوم يسهم بصورة فعالة فى رفع كفاءة الجهاز المناعى ، وبالتالى الوقاية من العديد من الأمراض ، ولاسيما الأمراض التى يلعب فيها إختلال الجهاز المناعى دورا هاما فى حدوث الإصابة بالمرض ، كما فى الأمراض الفيروسية والفطرية ، فضلا عن الأورام السرطانية .
·       يعمل الثوم على زيادة سيولة الدم ، لذا فهو غذاء مطلوب للوقاية من الإصابة بالجلطات الدموية .

·       يتميز الثوم بقدرته المطهرة والمانعة للإلتهابات والتورمات ، كما أنه يقى من الإصابة بجرثومة المعدة ، أو ماتعرف بإسم الميكروب الحلزونى ، والذى يتسبب فى الإصابة بقرحة المعدة .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر