4‏/11‏/2017

إلتهاب المفاصل الروماتيزمية .. ملف كامل



يعتبر إلتهاب المفاصل الروماتيزمية من الأمراض المناعية الذاتية التى تؤدى إلى حدوث إلتهاب مزمن بمفاصل الجسم بشكل عام ، وقد يمتد هذا الإلتهاب ليشمل الأربطة والأنسجة المحيطة بهذه المفاصل ، وعلى الرغم من وجود نظيرة قديمة كانت تشير إلى وجود أنواع معينة من البكتيريا أو الفيروسات هى المسئولة عن حدوث المرض ، إلا أن الدراسات الحديثة التى أجريت فى هذا الشأن أشارت إلى أن إختلال الآلية الوظيفية للجهاز المناعى هى العامل المسبب للمرض ، حيث يبدأ الجهاز المناعى بمهاجمة الأنسجة المفصلية للجسم بإعتبارها جسم غريب .
ويعانى المريض من مجموعة من الأعراض الإكلينيكية ، لعل أهمها الإلتهاب المزمن للمفاصل ، ولاسيما المفاصل الصغيرة كالرسغ والكوع وسلاميات الأصابع ، لكن لاحقا قد تمتد الإصابة لتشمل المفاصل الكبيرة ، كمفصل الركبة وغيرها .. أيضا وعلى سياق متصل فإن هذه المفاصل تعانى من نوبات التورم والإحمرار ، ولاسيما فى ساعات الليل ، أما فى الحالات المتأخرة فإن هذه المفاصل قد تعانى من التيبس وفقدان كفاءتها الوظيفية سواء بشكل كلى أو جزئى .
أما الأعراض المصاحبة الأخرى فتشمل ..
·       إرتفاع طفيف فى درجة حرارة الجسم .
·       الشعور بالتعب والإرهاق .
·       فقدان الشهية نحو الطعام .
·       آلام عضلية متفرقة .
·       جفاف العين وإحمرارها .
·       تضخم الطحال .
·       إلتهابات بالرئة وحدوث تليف أو تصلب بها .
·       جفاف الحلق ، وإلتهابات اللثة والأسنان .

ولايوجد حتى لحظة كتابة هذه السطور علاج نهائى لإلتهابات المفاصل الروماتيزمية ، حيث أنه مرض مزمن ، لذا فإن الخطة العلاجية عادة ماتهدف إلى تحجيم المرض والتخفيف من أعراضه إلى أقصى حد ممكن ، مع الوقاية من حدوث المضاعفات والتأثيرات الجانبية ، ولعل أهم العقاقير التى يمكن إستخدامها فى هذا الشأن مايلى ..
·       مثبطات المناعة مثل عقار الميثوتريكسيت : والتى تستخدم لتثبيط الجهاز المناعى بهدف إيقافه عن مهاجمة أنسجة الجسم بإعتبارها جسم غريب ، وعلى الرغم من فائدة هذا العقار ، إلا أن مايعيبه هو أن إنخفاض كفاءة الجهاز المناعى تعنى أن يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض .
·       عقار الكورتيزون : والذى يهدف فى المقام الأول إلى التخفيف من الأعراض المرضية المصاحبة للمرض .

·       مضادات الإلتهاب غير الإسترويدية : وتستخدم عادة للتخفيف من حدة آلام المفاصل ، ومايصاحبها من تورم وإحمرار .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر