20‏/12‏/2017

فوائد ماء الشعير



يعتبر ماء الشعير من المشروبات الصحية التى تحفل بالعديد من الفوائد الغذائية والعلاجية ، حيث يحتوى على البروتينات والأحماض الأمينية والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة ، فضلا عن العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل فيتامين ب ، الزنك ، النحاس ، الكالسيوم ، المنجنيز ، السيلينيوم .. إلخ .
ولتحضير ماء الشعير بطريقة صحيحة ينصح بغلى الماء أولا ، ومن ثم إضافة الشعير إلى الماء المغلى لمدة 30 – 45 دقيقة ، ليتم بعد ذلك تصفية منقوع الشعير والإحتفاظ به ليقدم باردا .
ويمكننا إيجاز فوائد ماء الشعير فى الفوائد التالية ..
·       يعتبر ماء الشعير من الخيارات العلاجية الممتازة التى يمكن إستخدامها فى علاج إلتهابات المسالك البولية وإزالة حصوات الكلى ، ولاسيما أنه مدر للبول ، ويساعد على إزالة الأملاح والسموم والبكتيريا من الجهاز البولى ، ويحسن من وظائف الكلى ، وبالتالى الوقاية من الإصابة بالإلتهابات البولية وحصوات الكلى والفشل الكلوى .

·       يتميز ماء الشعير بأنه يحتوى على كميات هائلة من الألياف العضوية ، فضلا عن أنه ذو محتوى محدود من السعرات الحرارية ، لذا يوصى أطباء التغذية بتناول ماء الشعير لمن يتبعون حمية غذائية أو يرغبون فى إنقاص وزنهم بضعة كيلوجرامات .. أيضا فإن هذه الألياف العضوية تسهم بصورة مباشرة فى خفض مستوى الكوليسترول بالدم ، مما يمكن إستخدامه للوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين ، وحماية عضلة القلب والتحكم بضغط الدم المرتفع .. كذلك وعلى سياق متصل فإن هذه الألياف العضوية تعزز من كفاءة الهضم والإمتصاص ، علاوة على الوقاية من الإصابة بالإضطرابات الهضمية كالإسهال والإمساك وإلتهابات المعدة .
·       يحتوى ماء الشعير على مضادات الأكسدة ، لذا ينصح بتناوله لرفع كفاءة الجهاز المناعى ، وتعزيز قدرته على مقاومة الأمراض بمختلف أنواعها ، ولاسيما الأورام السرطانية .. كذلك فإن مضادات الأكسدة الموجودة بالشعير تمنح البشرة نضارة طبيعية ، وتقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة وتقدم العمر .

·       يحتوى ماء الشعير على مادة ( البيتا جلوكان ) التى تبطئ من إمتصاص الجلوكوز ، كما تقلل من مقاومة الجسم لهرمون الإنسولين ، الأمر الذى يساعد فى الحفاظ على مستوى سكر الجلوكوز بالدم وفق مستوياته الطبيعية ، لذا فإن ماء الشعير يعتبر من الخيارات الممتازة التى يمكن إستخدامها بالنسبة لمرضى السكر .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر